بيروت : أظهرت إحصاءات الكتلة النقدية اللبنانية المجمعة في الفترة الممتدة بين 25 إبريل الفائت و1 مايو الجاري ارتفاعا في السيولة الجاهزة بالليرة /131 مليارا/ وارتفاعا في الودائع الادخارية بالليرة /110 مليارات/ وكذلك في الودائع بالعملات الأجنبية /217 مليونا/ وارتفاعا في سندات الخزينة المكتتبة من القطاع غير المصرفي /22 مليارا/.


وبيَّن تقرير صادر عن مديرية الاحصاءات والأبحاث الاقتصادية في مصرف لبنان أن الكتلة النقدية في الفترة المذكورة تطورت بشكل ملحوظ حيث سجلت السيولة الجاهزة بالليرة خلال الأسبوع المذكور ارتفاعا بلغ 131 مليار ليرة نتيجة ازدياد الودائع تحت الطلب بالليرة بمبلغ 40 مليار ليرة وارتفاع حجم النقد المتداول بمبلغ 91 مليارا. فيما ارتفعت الودائع الادخارية بالليرة بمبلغ 110 مليار ليرة خلال هذا الأسبوع كما بلغ ارتفاع الكتلة النقدية بالليرة على مدار سنة بنسبة 42.11 في المئة.


وأوضح التقرير ازدياد الودائع بالعملات الأجنبية بمقدار 217 مليون دولار حيث بلغت نسبة نمو الكتلة النقدية على مدار سنة 13.92 في المئة كما بلغت نسبة نمو الكتلة النقدية بمفهومها الواسع 13.27 في المئة على مدار سنة وارتفعت سندات الخزينة المكتتبة من قبل القطاع غير المصرفي بمبلغ 22 مليار ليرة خلال الأسبوع.
وسجل استقرارا في سعر إقفال الدولار الأميركي في سوق بيروت في نهـاية الأسبوع على 1507.50 ليرة.