قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أظهرت بيانات اصدرتها بورصة دبي للذهب والسلع يوم الثلاثاء ارتفاع قيمة عقود الذهب الآجلة المتداولة في البورصة بنسبة 58.7 بالمئة في يوليو تموز بالمقارنة مع يونيو حزيران.

وأفاد بيان أرسل إلى رويترز ان البورصة تداولت 109289 عقدا آجلا للذهب في يوليو بلغت قيمتها 3.3 مليار دولار ارتفاعا من 72829 عقدا قيمتها 2.08 مليار دولار في الشهر السابق.

وبلغ اجمالي عدد عقود السلع والعملات المتداولة في البورصة في يوليو 821388 عقدا قيمتها 43.3 مليار دولار.

وقال مالكوم وول موريس الرئيس التنفيذي للبورصة في البيان quot;الاقبال على المشتقات يزيد بالتأكيد في المنطقة كما يتضح من ارتفاع التداول في بورصة دبي للذهب والسلع.quot;

وبلغ سعر الذهب في السوق الفورية مستوى قياسيا عند 1030.80 دولار للاوقية ( الاونصة) يوم 17 مارس اذار الماضي مع ارتفاع اسعار النفط الى مستويات قياسية والمخاوف من التضخم وتوقعات بتخفيضات أكبر لاسعار الفائدة في الولايات المتحدة مما جعل المعدن أكثر جاذبية كاستثمار بديل.

وتراجع السعر منذ ذلك الحين إلى ما دون 900 دولار للاوقية.

وبدأت دبي أول بورصة في المنطقة في تداول عقود الذهب الاجلة في عام 2005 مع ازدهار اقتصادات دول الخليج نتيجة لارتفاع ايرادات النفط.

ودبي سوق مهمة للذهب وتجارة الحلي بالجملة والتجزئة منذ فترة طويلة وتستفيد من الطلب القوي من العالم العربي وقربها من الهند السوق الرئيسية للذهب في العالم.

وتريد بورصة دبي للذهب والسلع التي تتداول عقود الذهب والفضة والصلب والوقود النفط الخام والعملات أن تصبح مركزا رئيسيا للسلع في المنطقة. وزاد نشاطها الى مثليه تقريبا في عام 2007.

وفي مايو ايار ادرجت عقدين للخام الخفيف منخفض الكبريت في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم للسماح لصناديق الاستثمار المحلية في المنطقة بالاستثمار في عقود النفط الاجلة دون أن توجه الاموال الى مناطق أخرى.

وتعتزم البورصة طرح أربعة عقود للدائن هذا العام لتلبية الطلب المتنامي على صناع البتروكيماويات في الخليج الذي يضم نصف مشروعات البتروكيماويات في العالم.