نيويورك: رفع بنك أبوظبي الوطني دعوى قضائية على بنك الاستثمار مورجان ستانلي وبنك أوف نيويورك ميلون ووكالتي موديز وستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني اتهمهم فيها بالاحتيال في ادارة صندوق انهار في الازمة الائتمانية الأمريكية.

وجاء في الدعوى التي رفعها البنك أمام المحكمة الجزئية في مانهاتن أن المدعى عليهم سوقوا الصندوق الذي عرف باسم صندوق شين على أنه استثمار موثوق يتمتع بدرجة عالية من المصداقية لكنهم أخفوا المخاطر.

وقالت أوراق الدعوى quot;بدلا من حماية الصندوق ومستثمريه كما وعد المدعى عليهم فانهم عرضوا الصندوق لمخاطر كبيرة لم يتم الكشف عنها. كان المدعى عليهم يعرفون أن الاصول التي اشتراها الصندوق واحتفظ بها عالية المخاطر ورديئة الجودة. بل انهم كانوا يعرفون أن النماذج المستخدمة في توليد المعدلات العالية بها عيوب.quot;

ولعب هذا النوع من الصناديق دورا رئيسيا في الازمة الائتمانية الأمريكية بعد أن ثبت عجزها عن اعادة تمويل ديونها قصيرة الاجل. وبلغت قيمة استثمارات هذه الصناديق نحو 350 مليار دولار.

وتعمل مجموعة من هذه الصناديق الآن على التخلص من الديون المصرفية وأصول أخرى مثل الاوراق المالية المدعومة بأصول لمحاولة سداد مستحقات المستثمرين وهي خطوة يرى كثيرون أنها تفرض مزيدا من الضغوط على أسواق الائتمان.

وقالت الدعوى ان صفقة أعلنت الشهر الماضي لاعادة هيكلة الصندوق شين الذي بلغ حجم استثماراته عند افلاسه سبعة مليارات دولار وان العديد من المستثمرين الذين اختاروا البقاء في الصندوق بعد اعادة هيكلته أصبحت قيمة استثماراتهم الآن أقل من نصف قيمتها الاصلية وأن قيمة استثمارات بنك أبوظبي أصبحت صفرا الآن.

وامتنع متحدثون باسم مورجان ستانلي وباسم بنك أوف نيويورك ميلون وستاندرد اند بوزر عن التعقيب. ولم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم موديز.