دبي: كشفت تقديرات جديدة عن معدلات الفقر، صدرت عن البنك الدولي الثلاثاء أن هناك 1.4 مليار شخص، وواحد من بين كل أربعة، في دول العالم النامي، يعيشون على أقل من 1.25 دولار أمريكي للفرد في اليوم، وفق أرقام عام 2005، مقابل 1.9 مليار شخص، واحد من بين كل اثنين، عام 1981.

وتظهر الأرقام الجديدة انتشار الفقر بصورة أكبر من التقديرات السابقة في مختلف أنحاء البلدان النامية، على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، لكن هناك في الوقت ذاته تقدم قوي ـ وإن كان متبايناً بين مختلف المناطق، نحو تحقيق الحد من الفقر الكلي، وفق التقرير المنشور في الموقع الإلكتروني للهيئة الدولية.

وبالنظر إلى التقديرات الجديدة من منظور الأهداف الإنمائية للألفية - وهي مجموعة من الغايات الإنمائية المتفق عليها دولياً - يتضح أن العالم النامي مازال على المسار الصحيح لخفض معدلات الفقر المدقع بواقع النصف بحلول 2015، وذلك من مستوياته في 1990. ويأتي هذا الهدف في صدارة الأهداف الثمانية الحاسمة الأهمية.

وعقب النائب الأول لرئيس البنك الدولي لشؤون اقتصاديات التنمية ورئيس الخبراء الاقتصاديين، جستين لين، على التقديرات الجديدة للفقر، قائلاً quot;إن الأخبار التي تبعث على الجزع بأن الفقر أكثر انتشاراً عما كان يعتقد، وعلينا مضاعفة جهودنا، وبخاصة في أفريقيا جنوب الصحراء.quot;

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي يقوم كل عدة سنوات بنشر تقديرات محدّثة عن أوضاع الفقر، استناداً إلى أحدث البيانات العالمية المتعلقة بتكلفة المعيشة، وكذلك إلى المسوحات القطرية الخاصة بمعدلات الاستهلاك لدى الأسر المعيشية.

تحسّن البيانات الخاصة بتكلفة المعيشة في البلدان النامية

من جانبه، قال مدير مجموعة بحوث التنمية بالبنك الدولي، مارتين رافاليون، إن هذا التنقيح الأخير لأرقام الفقر الذي قام به البنك الدولي، هو الأكبر حتى الآن، وذلك بالنظر إلى أن البيانات الجديدة المهمة تكشف أن تكلفة المعيشة في البلدان النامية أعلى مما كان مُعتقداًquot;.

ويشير رافاليون إلى أن المعلومات الجديدة، التي صدرت في وقت سابق من هذا العام بشأن الأسعار المقارنة للسلع والخدمات (كالمواد الغذائية، والسكن، والنقل والمواصلات، إلى غير ذلك) في العديد من البلدان، مقوّمة بأسعار صرف قابلة للمقارنة دولياً تُعرف باسم تعادلات القوة الشرائية - (PPPs)، وفق البنك.quot;

في ضوء هذه البيانات الجديدة، تم تعديل تقديرات البنك الدولي لحجم الفقر في بلدان العالم النامية بالزيادة على مدى الفترة التي يغطيها البحث بالكامل (1981-2005).

وقالت شاوهوا شين، وهي خبيرة إحصائية أولى في مجموعة بحوث التنمية بالبنك الدولي والمؤلفة المشاركة في إعداد التقرير، quot;إن: quot;التقديرات الجديدة تمثل خطوة كبيرة في قياس أوضاع الفقر العالمية نظراً لاستنادها إلى بيانات أفضل بكثير عن الأسعار، مما يضمن قابلية مقارنة خطوط الفقر فيما بين مختلف البلدانquot;.

واستند تقدير سابق عن أوضاع الفقر ـ ذكر بأن هناك 985 مليون نسمة يعيشون تحت خط الفقر الدولي السابق عند مستوى دولار أمريكي واحد للفرد في اليوم في 2004 مقابل 1.5 مليار شخص في 1981 ـ إلى البيانات الخاصة بتكلفة المعيشة في 1993، التي كانت أفضل البيانات المتوفرة حينئذ.

ويتم قياس الأرقام الجديدة للفقر، التي تُظهر أن هناك 400 مليون نسمة آخرين في البلدان النامية يعيشون تحت خط الفقر في 2005 أكثر مما كان مُعتقداً في السابق، وفقاً لخط الفقر الجديد المنقح عند مستوى 1.25 دولار للفرد في اليوم بأسعار 2005.

هذا الخط هو مقياس جيد لتقييم أوضاع الفقر المدقع نظراً لأنه عبارة عن متوسط خطوط الفقر الوطنية في أكثر 10-20 بلداً فقراً في العالم.