لندن: تراجعت أسعار النفط الى أقل من 109 دولارات للبرميل يوم الاربعاء وذلك تحت وطأة تباطوء الطلب في الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى وبوادر تعاف سريع لقطاع النفط الامريكي من اثار الاعصار جوستاف.

وهبط الخام الامريكي 36 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 109.35 دولار للبرميل بحلول الساعة 1700 بتوقيت جرينتش بعدما ختم معاملات يوم الثلاثاء دون المتوسط المتحرك لفترة 200 يوم - وهو مستوى فني مهم - للمرة الاولى منذ مايو أيار 2007. وانخفض مزيج برنت في لندن 28 سنتا مسجلا 108.06 دولار.

ونزلت الاسعار أكثر من ستة دولارات منذ يوم الجمعة بعدما جاء الاعصار جوستاف أقل تدميرا مما كان متوقعا.

وأظهرت الفحوص المبدئية لمنشآت الطاقة الامريكية في خليج المكسيك ضررا محدودا ومن المتوقع أن يستأنف ميناء لويزيانا للنفط - الميناء الامريكي الوحيد في المياه العميقة - نشاطه في غضون يومين.

وأغلقت الشركات 14 مصفاة تكرير وأوقفت كل إنتاج النفط في خليج المكسيك البالغ 1.3 مليون برميل يوميا عندما بلغ تأثير العاصفة ذروته يوم الاثنين. لكن بحلول اليوم كانت مصفاتان قد استأنفتا العمل وأيضا بعض انتاج النفط من الحقول البحرية.

والآن وقد مرت العاصفة يقول محللون ان تباطوء الطلب على النفط في الولايات المتحدة وبلدان مستهلكة أخرى قد يواصل الضغط على أسعار النفط التي تراجعت من ذروة 147.27 دولار التي سجلتها في 11 يوليو تموز