الرياض: وصف مسؤول في الشركة السعودية للكهرباء ارتفاع الأحمال الكهربائية الذروية هذه الأيام بأنه غير طبيعي وغير معتاد من حيث توقيته، مشيرا إلى أن الأحمال الكهربائية الذروية سجلت أرقاماً قياسية هذه الأيام متزامنة مع شهر رمضان المبارك.

وأوضح نائب رئيس الشركة للشؤون العامة عبد السلام بن عبد العزيز اليمني أن درجة الحرارة بلغت في بعض مناطق المملكة 46 درجة مئوية خلال اليومين الماضيين اللذين شهدا أيضا ارتفاعاً غير مسبوق في نسبة الرطوبة بلغت حوالي 98%، وأن توقعات الأرصاد تشير إلى أن موجة الحر ستستمر خلال الأيام القادمة.

وأضاف اليمني أنه نتيجة لذلك سجلت الأحمال الذروية الكهربائية أرقاماً قياسية مما أضطر الشركة وسيضطرها مع استمرار موجة الحر والرطوبة وزيادة الأحمال الكهربائية إلى تطبيق برنامج إزاحة بعض الأحمال أي القيام بفصل مبرمج للكهرباء عن أحياء في المدن التي تسجل ارتفاعاً كبيراً في الأحمال لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين خاصة في أوقات الذروة التي تمتد من الساعة الثانية عشر ظهراً إلى الرابعة عصراً.

وحث نائب رئيس شركة الكهرباء للشؤون العامة المشتركين على التعاون مع الشركة هذه الأيام من خلال الاقتصاد في استخدام الكهرباء عبر ضبط أجهزة التكييف على درجات معقولة داعيا إلى تأجيل استخدام وتشغيل بعض الأجهزة كأجهزة الغسيل والكي وغيرها إلى خارج أوقات الذروة.

وأكد اليمني أن الاعتذار للمشتركين عما يحدث من انقطاع للكهرباء لا يكفي دون ان يكون مقروناً بإهتمام كبير بهم وبالوفاء بمتطلباتهم من الكهرباء وهذا ما تفعله الشركة حالياً حيث ان الشركة لم تقف مكتوفة الأيدي أمام الطلب المتزايد على الكهرباء بل يجرى حالياً تنفيذ مشاريع من قبل الشركة السعودية للكهرباء والمنتجين الآخرين.

وقال إنه ستتم إضافة 15 ألف ميجاواط لقدرات التوليد على مستوى المملكة موضحاً أن هذه المشاريع تمثل زيادة في قدرات التوليد تبلغ 40% ولأن تنفيذ هذه المشاريع يحتاج بين عامين وثلاثة أعوام فإن دخول هذه المشاريع الخدمة سيبدأ اعتباراً من عام 2009م وسيستمر حتى عام 2011م.

وانتهى إلى القول إن هذه المشاريع ستوفر طاقة كهربائية تلبى احتياجات المملكة من الكهرباء حتى عام 2012 حيث ستبلغ قدرات توليد الكهرباء الإجمالية في المملكة حينها أكثر من 50 ألف ميجاواط.