نيويورك: انخفضت أسهم بنك ليمان براذرز بنحو 40 بالمئة يوم الخميس في حين شكك المحللون في وول ستريت حي المال والاعمال في نيويورك في قدرته على البقاء بسبب فشله في بيع أصول لتغطية خسائر من استثمارات خطرة في العقارات.

وفي التعاملات المبكرة انخفض السهم 2.92 دولار أي بنسبة 40 بالمئة الى 4.32 دولار في حين ابدى المحللون قلقهم من خطة لانقاذ البنك وضعها رئيسه التنفيذي ديك فولد يوم الاربعاء.

وخسرت الاسهم نحو 76 بالمئة من قيمتها منذ يوم الاثنين وانخفضت 94 بالمئة عن أعلى مستوياتها في 52 أسبوعا عند 67.73 دولار.

وانخفض اسهم بنوك اخرى بحدة في الاسبوع الماضي وظلت تجاهد صباح يوم الخميس. فهبط سهم شركة الاستثمار ميريل لينش 14 بالمئة الى 20 دولارا وشركة التأمين ايه. اي.جي 9.5 بالمئة الى 15.84 دولار وواشنطن ميوتشوال 14 بالمئة الى دولارين.

لكن ليمان الذي أسسه ثلاثة مهاجرين المان يتاجرون بالقطن عام 1850 اجتذب الاهتمام الاكبر يوم الخميس.

وقالت روز جرانت من ايسترن اينفستمنت ادفيزورز الاستشارية في بوسطن quot;في حين يحاولون تهدئة الناس والمستثمرين فان المستثمرين لم يحصلوا بعد على اي من الايجابات التي يريدونهما.quot; وأضافت quot;هناك افتقار كامل للثقة.quot;

وأعلن ليمان خسائر ربع سنوية قياسية بلغت 3.9 مليار دولار يوم الاربعاء وقال انه سيتخلص من بعض أصوله ويبيع حصة في وحدته لادارة الاصول.

ويوم الخميس وسع مجموعة من المحللين من بنوك منها جيه.بي.مورجان ووتشافيا وجولدمان ساكس وسيتي جروب تقديراتها للخسائر وخفضت المستوى المستهدف لسهم ليمان براذرز.

وقال ارثر هوجان المحلل في جيفري اند كو في بوسطن quot;كنا نعتقد ان الحصول على انباء من ليمان سيبدد الظلام لكن ذلك لم يحدث. بل تركنا ذلك أمام شركة عرجاء قد تنجو وقد لا تنجو.quot;

وشطب البنك أصولا بمليارات الدولارات خلال العام الماضي أغلبها اوراق مالية معقدة تتعلق بالرهون العقارية. وفي الاشهر القليلة الماضية كان البنك يصارع شائعات عن عملاء تخلفوا عن السداد واحاديث عن عمليات استحواذ بأسعار منخفضة.

ونجاة ليمان براذرز معلقة على نجاح بيع حصة 55 بالمئة من وحدة نيوبرجر بيرمان لادارة الاصول التابعة له. لكن يشك البعض في اتمام الصفقة.

وقال هوجان quot;لسنا على ثقة ان مزاد بيع حصة 55 بالمئة في وحدة ادارة الاصول سينجح لان من سيفوزون في المزاد يجب ان يكون لديهم المال لدفع ثمنها.quot;