دبي: قال نائب رئيس الوزراء القطري عبدالله بن حمد العطية في تصريحات نشرت يوم الاثنين إن بلاده أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم لا تتوقع أن تسجل عجزا في ميزانية السنة المالية 2009-2010.

ونقلت صحيفة الشرق عن العطية قوله ان قطر ستبني ميزانيتها المقبلة التي تصدر في ابريل نيسان على سعر للنفط يبلغ 35 دولارا للبرميل.

ويشغل العطية أيضا منصب وزير الطاقة.

وقالت الصحيفة ان العطية أكد أن quot;هذه الموازنة ستكون الاكبر في تاريخ قطر... وأن قطر ملتزمة بانجاز مشاريع البنية التحتية وأكد أنه لن يكون هنالك عجز في موازنة العام 2009 مشيرا الى أن وزارة الاقتصاد والمالية تعمل الآن على الموازنة والتي تصدر في أول أبريل وسوف تكون ميزانية متعادلة متوازنة تؤسس لمشاريع أساسية واستراتيجية.quot;

وكانت قطر وضعت ميزانيتها لعام 2009 على أساس سعر مفترض للنفط يبلغ 55 دولارا للبرميل. وبلغ سعر البرميل اليوم 39.44 دولار.

وتتوقع كل من السعودية وسلطنة عمان عجزا في الميزانية هذا العام بعد انخفاض أسعار النفط الى نحو ربع مستواها في يوليو تموز الماضي.

وتواصل معظم دول الخليج زيادة الانفاق العام لدعم اقتصادها خلال الازمة العالمية.

وفي الشهر الماضي قالت مجموعة سامبا المالية ان قطر أقل تعرضا لتداعيات انخفاض أسعار النفط لان أسعار صادرات الغاز المسال مرتبطة بعقود طويلة الاجل.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد القطري بنسبة 9.5 في المئة هذا العام ليسجل أعلى معدل نمو في المنطقة وذلك وفق استطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي.

وأضاف العطية أن قطر كانت من بين أقل الدول تأثرا بالازمة المالية بسبب قوة اقتصادها.

ويوم الاحد نقلت وكالة الانباء القطرية عن العطية قوله ان قطر ستتمكن من تحمل انخفاض سعر النفط الى أقل من 30 دولارا بسبب زيادة انتاج الغاز