طوكيو: تعافى اليورو من أدنى مستوى له في شهر أمام الدولار في التعاملات الاسيوية يوم الاربعاء لكنه ما زال يتعرض لضغوط مع ترقب المستثمرين قرارا للبنك المركزي الاوروبي بخفض اسعار الفائدة هذا الاسبوع.

وتتعرض العملة الاوروبية الموحدة لضغوط ايضا بسبب خطر خفض التصنيفات الائتمانية لبضع دول في منطقة اليورو وقال متعاملون ان معظم مكاسب اليورو اليوم ترجع فقط الي مشتريات لتغطية مراكز مدينة.

وقال متعامل ببنك ياباني quot;البيئة المحيطة باليورو ضعيفة ولا يوجد سبب يدفع الي تفضيل تلك العملة.quot;

وتتوقع الاسواق ان يخفض البنك المركزي الاوروبي سعر الفائدة الرئيسي يوم الخميس بمقدار 50 نقطة اساس من مستواه الحالي البالغ 2.00 في المئة للمساعدة في كبح التباطؤء الاقتصادي.

وفي الساعة 0230 بتوقيت جرينتش سجل اليورو 1.3245 دولار ارتفاعا من 1.3183 دولار في اواخر المعاملات في سوق نيويورك الليلة الماضية. وكان هبط في التعاملات الامريكية يوم الثلاثاء الي 1.3140 دولار وهو أدنى مستوى له في شهر.

وامام العملة اليابانية صعد اليورو الي 118.56 ين من 117.50 ين في اواخر التعاملات الامريكية حيث هبط يوم الثلاثاء الي 117.13 ين وهو أدنى مستوى له منذ اوائل ديسمبر كانون الاول.

وارتفع الدولار 0.2 في المئة امام العملة اليابانية الي 89.55 ين.

وزاد الطلب على العملة الامريكية يوم الأربعاء بعد تقرير حكومي يظهر ان العجز التجاري الامريكي سجل أكبر انخفض شهري في 12 عاما في نوفمبر تشرين الثاني مدفوعا بهبوط حاد في الواردات.