فرانكفورت: قال نوت فيلينك عضو مجلس محافظي البنك المركزي الاوروبي ان منطقة اليورو ليست بحاجة لبريطانيا وان صانعي القرار في المنطقة يحجمون عن التعاون مع بريطانيا التي ترفض تبني العملة الموحدة.

وقال فيلينك وهو من أقدم أعضاء مجلس المحافظين quot;في مجلس محافظي (المركزي الاوروبي) لا نتحدث أبدا عن المملكة المتحدة وانما نتحدث عن الصين والولايات المتحدة واليابان.quot;

واضاف في مقابلة لكتاب سينشر قريبا quot;هناك معارضة معينة في النظام للتعاون مع المملكة المتحدة. والرأي السائد هو أن بريطانيا لا تنتمي لمجموعتنا. اذا لم تكن عضوا فلا تسعى للمشاركة.quot;

وقد ذكر جان كلود تريشيه رئيس المركزي الاوروبي مؤخرا أن بامكان بريطانيا الانضمام الى منطقة اليورو في أي وقت ما دامت معايير الانضمام تسري على اقتصادها.

الا أن فيلينك الذي يرأس البنك المركزي الهولندي قال في المقابلة مع ديفيد مارش مؤلف كتاب quot;اليورو.. سياسات العملة العالمية الجديدةquot; ان عضوية بريطانيا في الوحدة الاقتصادية والنقدية غير ضرورية.

وأضاف quot;في البداية كنت مؤيدا لانضمام المملكة المتحدة الى عضوية الوحدة الاقتصادية والنقدية. وكنت اعتقد أننا بحاجة لتأييد العالم الانجلوساكسوني وذلك على سبيل المثال لتعويض ميل الالمان نحو البيروقراطية.

quot;الا أنني غيرت الآن رأيي. فلا اعتقد أن عضوية المملكة المتحدة ضرورية.quot;

وقد تفاوضت بريطانيا واختارت عدم الانضمام الى اليورو في عام 1991 .