الكويت: قدر مسؤول اقتصادي في احدى الشركات العربية قيمة الاستثمارات المطلوبة لتمويل مشروعات البنية التحتية في المنطقة العربية بنحو 500 مليار دولار ما يتطلب آليات متخصصة قادرة مهنيا وماليا على المساهمة الفعالة في تدبير هذه الاحتياجات التمويلية. وقال الدكتور أحمد بهجت من شركة (بنشمارك كابيتال جروب) ان انشاء بنك تنموي يعهد اليه بمهمة تدبير التمويل اللازم لبناء ونهوض بالبنية التحتية شيء مهم حيث تحتل قطاعات النقل والاتصالات والكهرباء والمرافق ومحطات المياه والصرف الصحي وشبكات نقل المواد البترولية أهمية كبرى.


واعتبر مؤتمر القمة فرصة مواتية لاتمام مهمة تقرير الاليات اللازمة لتفعيل التكامل العربي حيث تكتمل البنى والهياكل التحتية المادية والمؤسسية مرورا بالاستثمار وتكامل الهياكل الانتاجية وانتهاء بقيام وتكامل الأسواق المشتركة أو البنى الفوقية للدول المعنية. ودعا بهجت الى انشاء بنك التكامل الاقتصادي على أساس معاهدة مشتركة خاصة يتم التوقيع عليها بواسطة كل الدول المؤسسة للبنك سواء كانت من بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية أو من خارج الجامعة.


واوضح أن رسالة البنك توفير قروض طويلة الاجل لمشروعات البنية التحتية التي تخدم اهداف التكامل العربي كما انه يقدم خدمة مصرفية رفيعة المستوى ترفع من القيمة والفائدة ومهمته تمويل مشروعات البنية التحتية.
واضاف ان استراتيجية البنك تعتمد في العمل على تحقيق موجبات التكامل الاقتصادي العربي واكتساب ثقة أسواق المال وتوفير مصادر التمويل اللازمة من أسواق المال بشروط تنافسية والاحتفاظ بشخصية اعتبارية مستقلة واستقلالية مالية تامة. وافصح ان راس مال البنك يتكون من مساهمات الدول- عربية وغير عربية- الأعضاء في البنك في حدود 60 في المائة من رأس المال ومن مؤسسات عربية وغير عربية في حدود 25 في المائة واخرى من صناديق سيادية في حدود 15 في المائة