رانيا تادرس من عمان: في خطوة استباقية واستشعاراً لآثار الأزمة الاقتصادية والتحديات التي ستظهر جليا خلال الأشهر القادمة في الأردن وتخفيفاًُ لآثارها وإنعاش سوق عقاراته سيمنح العراقيين تسهيلات لجذب استثماراتهم الخارجية ، وتشغيل رؤوس الأموال المجمدة في الأردن ،واسترداد من هرب منها وأهمية هذه الخطوة كامنة بإنعاش بعض قطاعات السوق الأردني خصوصا العقاري الذي يعاني من ركود ومهدد بانهيارات محتملة في الفترة القليلة المقبلة ، علاوة عن قطاعات أخري ستواجه تحديات وغيرها من أثار ستلمس واقعيا ما تزال غامضة وغير معلنة .
وفي التفاصيل ، المشهد الداخلي الأردن يمر بمرحلة حرجة وحساسة جدا تتطلب وفق مراقبين لquot;إيلاف quot; تقوية المشهد الداخلي لمواجهة تحديات سياسية يضيف إليها الاقتصادية فكان الهم الاقتصادي يتصدر أجندة العاهل الأردني quot;
ويضيف المراقبين وفي ظل قراءة دقيقة لصانع القرار الأردني كان لابد من تنويع الخيارات والانفتاح فكانت البداية تقديم التسهيلات للعراقيين خصوصا أصحاب الأموال والمستثمرين من تجار وصناعيين ،وإنهاء حالة التضييق على العراقيين وإيقاف هجرة الأموال المستوطنة في الأردن والمحافظة عليها.

واستدرك مراقبون أن إعطاء التسهيلات لا يعني إطلاق العنان لدخول العراقيين إلى الأراضي الأردنية دون ضوابط إذ أن التسهيلات ستقتصر على أصحاب رؤوس الأموال ، والحالات الإنسانية والمرضية في أحيان ،ناهيك عن كبار موظفي الدولة العراقية .

ووفق المعطيات السابقة سارعت وزارة الداخلية ترجمة توجيهات الملك بتأليف لجنة مكونة من ذوي الاختصاص المدني والأمني لتقديم تسهيلات للعراقيين عبر تخفيف الكثير من القيود العادية ليست الأمنية
فكانت الثمار الأولى امتثال وزارة الداخلية عبر التقاطها الإشارات الملكية وتجسديها واقعيا بقرار وزير الداخلية الأردني عيد الفايز تمديد العمل بجواز السفر من فئة س (s) للعراقيين المقيمين في المملكة لنهاية العام الحالي ،رغم أن الحكومة الأردنية أوقفت منذ بداية العام الحالي قبول جوازات السفر العراقية القديمة فئة (S)، لانتهاء المهلة التي حددتها بتاريخ 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي للتعاطي بهذه النوعية من الجوازات التي يعرف عنها بأنها سهلة التزوير .
ويتبع هذه الخطوات تعليمات ستطبق في القريب العاجل عندما تفرغ اللجنة منها أبرزها بحسب مصادر وزارة الداخلية ستكون quot; عبر تخفيف حدة القيود التي كانت سائدة إذ سيتم تخفيض المبلغ الذي يقدم ككفالة من مائة ألف دولار ويربط كاملا كوديعة بنكية إلى خمسين ألف دولار ويربط منه فقط نصفها quot;.

وقالت المصادر لquot;إيلاف quot; أن التعليمات ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة quot;.
ومن التعليمات التي ستصدر في الشأن العراقي كتسهيلات أن كل عراقي يحمل أقامة في بلد ثالث يدخل الأردن بتأشيرة تمنح له في المطار وفورا quot;.
ويمنح كذلك العراقي ضمن بنود التعليمات الجديدة يستطيع العراقي الحصول على تأشيرة متعددة السفرات ولمدة ستة اشهر ليس كما في السابق مقتصرة على مرة واحدة لا يستطيع الدخول إلى الأردن مرة ثانية quot;.
وكما أن quot; كل من أقام مدة عشر سنوات متتالية في الأردن يستطيع أن يحصل على أقامة5 سنوات مرة واحدة دون الحاجة إلى التجديد السنوي quot;.
ولفتت المصادر انه quot; في السابق كان يمنح رب العائلة التأشيرة ويمنع أبنائه من الدخول لكن التعليمات الجديدة أن من يمنح تأشيرة تلقائيا تمنح زوجته وأبنائه تأشيرة quot;.
والجانب الأخر من التعليمات ستظهر عبر تسهيل التدابير في حدود الكرامةوالتي تبعد عن العاصمة 360كم على العراقيين وكذلك عبور الشاحنات لتنشيط الحركة التجارية محكوما بإجراءات أمنية لحماية الأردن .
ومن الأفكار التي بصدد وزارة الداخلية تنفيذها لمزيد من التسهيلات بناء مركز حدود جديد بكلفة مليون دينار في المنطقة ذاتها الشمالية الشرقية أي المحادية مع الحدود العراقية quot;. فيما يتعلق بالتسهيلات التي ستطبق في المطارات بحسب توصيات اللجنة تخصيص كاونتر خاص للمستثمرين والصناعيين خاص بهم ،ويمحنوا تأشيرة المطار لمن يحمل بطاقة من غرفة التجارة و الصناعة.

ويبلغ عدد العراقيين المقيمين في المملكة، بحسب إحصائية لمنظمة فافو النروجية، زهاء 500 ألف نسمة، بينما تشير الإحصائيات الرسمية إلى وجود زهاء 700 ألف.