سجلت صادرات النفط العراقية تراجعاً طفيفاً، لتصل في المتوسط إلى مليوني برميل يومياً في سبتمبر مقارنة مع 2.009 مليون برميل في الشهر السابق.


بغداد: قال رئيس مؤسسة تسويق النفط العراقية quot;سوموquot; فلاح العامري اليوم الخميس إن صادرات النفط العراقية سجلت تراجعاً طفيفاً، لتصل في المتوسط إلى مليوني برميل يومياً في سبتمبر مقارنة مع 2.009 مليون برميل في الشهر السابق.

وأخبر العامري رويترز أن متوسط سعر النفط الخام العراقي خلال الشهر الماضي بلغ نحو 65 دولاراً للبرميل، بتراجع قارب أربعة دولارات مقارنة بسعره في أغسطس.

ولم يذكر العامري السبب وراء التراجع الطفيف في مستويات التصدير، إلا أن سوء الأحوال الجوية والمشاكل الفنية أحياناً ما تؤثر على مستويات الإنتاج في مرفأ التصدير البحري الرئيس جنوب البلاد.

وأشار العامري إلى أن إيرادات العراق من مبيعات الخام بلغت نحو أربعة مليارات دولار في سبتمبر. وأضاف أن من بين مليوني برميل يومياً، جرى ضخ نحو 1.5 مليون برميل يومياً من البصرة. وبلغت الصادرات، عبر ميناء جيهان التركي من الحقول النفطية في كركوك شمال البلاد، 490 ألف برميل يومياً. وجرى تصدير عشرة آلاف برميل يومياً، عبر الشاحنات إلى الأردن.

وارتفع إنتاج العراق وصادراته من الخام مقارنة بأي وقت مضى، منذ غزو البلاد بقيادة الولايات المتحدة. وسجلت الصادرات خلال يوليو من العام الجاري أعلى مستوياتها بعد الغزو، إذ بلغت 2.037 مليون برميل يومياً.