الدمام - إيلاف: يقدم ملتقى شباب أعمال الشرقية 2009، الذي سينطلق بعد غد الاثنين الموافق 5 أكتوبر، ويستمر يومين، تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية محمد بن فهد بن عبدالعزيز، خطوات مهمة، يحتاجها شباب الأعمال، عند التفكير في مشروع حيوي يكون باكورة أعمالهم، والسبل التي من الممكن أن تزيح عنهم بعض العقبات في بداية مشوار حياتهم العملية.

ويستضيف الملتفى جهات تمويلية حكومية، حيث سيتناول مدير إدارة رعاية المنشأت في بنك التسليف عبد الله الشهراني خطوات الحصول على تمويل من بنك التسليف والإدخار، والتي تعد أولى اهتمامات شباب الأعمال، لكونها تعتبر اللبنة الأولى في بداية أي مشروع، وخلال الجلسة نفسها، ستقدم المقترحات المناسبة لكيفية تدبير التمويل وإستثماره، وكيفية إدارة الوقت في استثمارها، حتى تصبح ذي فعالية.

كما يستضيف الملتقى شريف عقاد، المحامي المتخصص في عقود الامتياز التجاري، للحديث حول الأطر القانونية للامتياز التجاري، حيث سيستعرض الشروط والالتزامات الواجبة لذلك، والمميزات التي قد يحصل عليها شباب الأعمال لتسهيل مهامهم.
ويعرض المدير التنفيذي لبرامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، إبراهيم محمد باداود، تجربة باب رزق جميل في دعم شباب الأعمال والتجارب المميزة، التي حصلت مع شباب الأعمال، الذين استفادوا من البرنامج وخدماته.

ويتحدث محمد الخواجة عن تجربة مركز الملكة رانيا للريادة في دعم شباب الأعمال، كما يستضيف الملتقى عمرو المدني وسعود الحربي وعمر عثمان، الذين سيستعرضون المشاريع الإبداعية، التي لا ترتبط بالتقليدية في سوق المنطقة الشرقية، وتعتمد على أفكار خلاقة من شباب الاعمال، والتي بإمكانها التأثير على السوق، وكسب أرباح جيدة، وتحقيق تجربة وخبرة في مجالات متعددة وسباقة، لكونها تعتمد على الإبداع والمبادرة.

من جانبه، قال أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبدالله النعيم إن جلسات الملتقى تعتبر فرصة جيدة لأصحاب الأفكار المميزة والخلاقة، لكونهم سيستمعون إلى أشخاص من ذوي الخبرة، الذين حققوا نجاحات مميزة، من خلال أفكارهم الإبداعية، كما سيواجهون أصحاب الخبرة، الذين بمشورتهم ودراساتهم، استطاعوا تحقيق الفائدة لرجال الأعمال الذين ارتكزوا على دراساتهم وطوعوها لخدمة مشاريعهم، وهذا مايحتاجه شباب الأعمال.

وأوضح النعيم أن شباب الأعمال يملكون الطاقة والمبادرة، ويستطيعون بناء الثقة بالاحتكاك مع أصحاب التجارب والخبرة والانطلاق مما وصلوا له، كما إن التكنولوجيا تخدمهم في صناعة أمجاد، بالتواصل مع الشركات العالمية في كل مكان، وسيحصلون على كلمة السر ومفتاح النجاح، من خلال الملتقى، الذي سيوصلهم إلى من يملكها من رجال الأعمال والخبراء المختصين.

من جهته، أشار رئيس مجلس شباب الأعمال في الغرفة يوسف المجدوعي إلى أن مثل هذه الفعاليات والندوات ستشكل صورة ذهنية جديدة لدى شباب الأعمال تجاه كيفية المضي في المشاريع وسبل تطويرها وتصنيفها ضمن الأعمال اللاتقليدية، مبيناً أن الغرفة تهدف من إقامة الملتقى إلى إعداد جيل جديد من رجال الأعمال، وتأهيل بيئة مناسبة لقطاع الأعمال، لمواكبة المتغيرات المستقبلية، بحيث تكون أكثر قدرة على مواجهة التحديات الإقتصادية.

وسيصحب الملتقى معرض، تشارك فيه قرابة 40 مؤسسة وشركة، يملكها أو يديرها شباب الأعمال في المنطقة الشرقية، إذ يضم المعرض شريحة من شباب الأعمال من مختلف محافظات المنطقة، الذين سيعرضون عدداً من المنتجات، حيث تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، كما يشارك في الملتقى جهات عدة داعمة، وصنايق التمويل لمشاريع شباب الأعمال.

ويهدف المعرض إلى ترويج منتجات وخدمات شباب الأعمال للمستهلك والمستثمر، كذلك تثقيفهم من خلال الأنشطة المختلفة التي سيتم تقديمها خلال الملتقى، إضافة إلى حث الشباب على طرح أفكارهم، وأخذ زمام المبادرة فيها، وكذلك في عرض بعض التجارب الشابة الناجحة للاستفادة منها، وصولاً إلى التعرف إلى ما تقدمه الجهات الممولة لدعم مشاريع الشباب.

جدير بالذكر أن فعاليات الملتقى تتضمن ورش عمل، بالتعاون مع شركات إستشارية، لتقديم الخبرات المتعلقة بالإدارة المالية ودراسات الجدوى والميزانيات. أما بخصوص المتحدثين، فستتم استضافة شخصيات من رواد الأعمال، لهم أثرهم وتجربتهم المؤثرة، كما سيتم استضافة رواد أعمال من الشباب الذين استطاعوا تحقيق قصص نجاح لعرض تجاربهم، والتحديات التي واجهتهم خلال أعمالهم. وسيشارك في الملتقى 15 متحدثاً ومحاضراً سيتحدثون للمشاركين خلال الملتقى، الذي سيتضمن 8 جلسات، تشمل عدداً من الندوات والمحاضرات وورش العمل على مدى يومين متتالين.