أدى ميل المتداولين في السوق الأردنية اليوم لعمليات جني أرباح إلى إقفال مؤشر بورصة عمّان على انخفاض بنسبة 0.52 % مقارنة بإقفال أمس.

عمّان: انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول في بورصة عمّان اليوم الأربعاء إلى 2667 نقطة، مقارنة مع إغلاق اليوم السابق، البالغ 2681 نقطة، بنسبة انخفاض 0.52 %.

وجاء التراجع، بعد ميل المتداولين إلى عمليات جني أرباح، والتحول نحو المراكز المالية، التي تحمل توقعات إيجابية من جهة نتائج الشركات للربع الثالث للعام الحالي. وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 37 مليون دينار، وعدد الأسهم المتداولة 24.7 مليون سهم، نفذت من خلال 13543 عقداً.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 52 % من حجم التداول الإجمالي، ثم جاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بـ 30 %، وأخيراً جاء قطاع الخدمات بنسبة 18 %.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها، والبالغ عددها 167 شركة، مع إغلاقاتها السابقة، تبين أن 40 شركة أظهرت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 94 شركة، واستقرت أسعار أسهم 33 شركة أخرى.

وشكلت الشركات الخمس الأكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 36.8 من حجم التداول الإجمالي، حيث بلغ حجم تداول مناجم الفوسفات الأردنية 5.1 مليون دينار، وميثاق للاستثمارات العقارية 2.7 مليون دينار، والبوتاس العربية 2.3 مليون دينار، والاتحاد لتطوير الأراضي مليوني دينار، ومجمع الضليل الصناعي العقاري 1.6 مليون دينار.

وبالنسبة إلى الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها، فهي مناجم الفوسفات الأردنية، ومصانع الزيوت النباتية الأردنية، وإنجاز للتنمية، والمشاريع المتعددة والدولية للاستثمارات الطبية، والأمين للاستثمار.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها، فهي أوتاد للاستثمارات المالية والعقارية، والاتحاد للاستثمارات المالية، والتجمعات الاستثمارية المتخصصة، والاتحاد لتطوير الأراضي، والفارس الوطنية للاستثمار والتصدير.