الرياض: حققت ثلاثة من أكبر البنوك السعودية نتائج متباينة في الربع الثالث حيث أعلن البنك السعودي البريطاني (ساب) تحقيق أقل أرباح فصلية له في أربع سنوات بعدما زاد المخصصات لتغطية ديون متعثرة.

وارتفعت أرباح بنك الرياض ثالث أكبر بنوك المملكة 48 في المئة بفضل نمو أرباح العمليات من غير الاقراض في حين ارتفع صافي أرباح مجموعة سامبا المالية ثاني أكبر البنوك السعودية من حيث القيمة السوقية 0.7 في المئة.

وربما تضرر بنك الرياض وسامبا بشدة بسبب مخصصات تغطية خسائر القروض الا أن ذلك لن يتضح الى أن يعلن البنكان بياناتهما المالية المفصلة في وقت لاحق هذا الشهر.

وقالت عدة بنوك في تقارير بحثية ان ربحية البنوك السعودية ستظل تواجه ضغوطا بسبب المخصصات لمواجهة خسائر قروض محتملة مرتبطة بمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين.

غير أن هشام أبو جامع مدير ادارة الاصول لدى مجموعة بخيت الاستثمارية قال ان مبعث القلق الان هو تباطؤ الاقراض وليس المخصصات.

وأضاف quot;الوضع يتحسن بدرجة كبيرة فيما يتعلق بالمخصصات. المشكلة الان هي بطء الاقراض. ينبغي حل هذه المشكلة.quot;

وقال ساب وهو رابع أكبر البنوك السعودية - والذي يملك اتش.اس.بي.سي 40 في المئة من أسهمه - ان صافي أرباحه في ثلاثة الاشهر حتى نهاية سبتمبر ايلول بلغ 570 مليون ريال (152 مليون دولار) مقارنة مع 711.1 مليون ريال قبل عام.

وكان ذلك أقل صافي أرباح للبنك منذ الربع الاول من 2005 عندما حقق 455.9 مليون ريال.

ورفع البنك مخصصات مواجهة خسائر القروض بواقع 505 ملايين ريال في الشهور التسعة حتى نهاية سبتمبر.

وأعلن البنك أيضا انخفاض القروض بنسبة 5.7 في المئة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق لكنه شهد نموا بنسبة 13.1 في المئة في صافي ارباح الاقراض وبنسبة 10.7 في المئة في صافي أرباح التشغيل.

وارتفع صافي أرباح سامبا الى 1.21 مليار ريال متجاوزا توقعات بأرباح تبلغ 1.06 مليار ريال في مسح أجرته رويترز ومقارنة مع 1.2 مليار ريال قبل عام.

وكانت تقديرات مجموعة بخيت الاقرب حيث كانت 1.2 مليار ريال.

وقالت سامبا ان صافي أرباح الاقراض ارتفع 8.9 في المئة وصافي أرباح التشغيل بنسبة ثلاثة في المئة في حين تراجعت القروض 10.4 في المئة في الشهور التسعة الاولى حتى نهاية سبتمبر ايلول مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام.

وسجل بنك الرياض أرباحا صافية قدرها 759 مليون ريال في الربع الثالث مقارنة مع 512.6 مليون ريال قبل عام بعد ارتفاع أرباح العمليات من غير الاقراض.

وقال أبو جامع ان بنك الرياض كان يمكنه تعزيز أرباح الربع الثالث من خلال السحب من بعض المخصصات التي جنبها في السابق.

وأضاف quot;جنب بنك الرياض مخصصات كبيرة في النصف الاول.. حوالي 510 ملايين ريال. بدا ذلك أكثر من اللازم.quot;

وقال بنك الرياض انه في حين ارتفعت قروضه نحو 18 في المئة الى 106.1 مليار ريال في الشهور التسعة حتى نهاية سبتمبر فان أرباح الاقراض في الربع الثالث نمت بنسبة 1.4 في المئة فقط الى 1.03 مليار ريال.

وقال البنك ان صافي أرباح العمليات زاد 32.4 في المئة الى 1.4 مليار ريال وصافي الارباح من غير الاقراض الى 374 مليون ريال من 45 مليون ريال قبل عام.