عمان:وقع الاردن الاحد اربعة اتفاقيات مع شركة بريتش بتروليوم البريطانية لتطوير حقل الريشة الغازي القريب من الحدود الاردنية العراقية.ووقع الاتفاقيات وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خلدون قطيشات ورئيس مجلس ادارة شركة البترول الوطنية فايز سحيمات وسان بينيت كبير المفاوضين في شركة بريتش بتروليوم.

وقال قطيشات في حفل التوقيع الذي جرى في رئاسة الوزراء بحضور رئيس الحكومة نادر الذهبي ان quot;شركة بريتش بتروليوم ستدخل في هذه الاتفاقية على مرحلتين الاولى لاستكشاف الحقل وتقييمه تمتد بين 3 الى 4 سنوات تنفق في الحد الادنى مبلغ 237 مليون دولارquot;.واضاف انه quot;في حال استكشاف الغاز بالكميات المتوخاة ستقوم الشركة بتطوير الحقل وعندها سيكون الانفاق بحدود 8 الى 10 مليارات دولار لانتاج ما بين 330 مليون قدم مكعب يوميا الى حوالى الف مليون قدم مكعب يومياquot;.

واكد ان quot;هذه الكمية الكبيرة ستكون كافية لسد احتياجات الاردن وامكانية التصديرquot;. وبحسب قطيشات فأن quot;حقل الريشة الغازي ينتج حوالى 21 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياquot;.من جانبه، اكد سحيمات ان quot;حصة الحكومة ستبلغ 50% من صافي الانتاج في جميع المراحل والباقي ستتقاسمه شركة بريتش بتروليوم مع شركة البترول الوطنية الاردنيةquot;. وتوقع ان quot;يرتفع انتاج الحقل خلال السنوات الثلاث الاولى الى اكثر من 50 مليون قدم مكعبquot;.

وبموجب الاتفاق تدخل شركة البترول الوطنية الاردنية (حكومية) التي تقوم حاليا بتشغيل وادارة الحقل الواقع شمال شرق المملكة كشريك لبريتش بتروليوم في الامتياز.وكانت شركة البترول الوطنية حصلت على امتياز التنقيب والانتاج في منطقة الريشة عام 1996 ولمدة 50 سنة. ويستورد الاردن حاليا نحو 320 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من مصر لتلبية احتياجاته