حقق البنك الإسلامي الأردني أرباحاً صافية حتى 30/9/2009 بلغت حوالي 32.7 مليون دولار أميركي بعد الضريبة. وارتفعت حقوق الملكية في نهاية الربع الثالث.

المنامة - إيلاف: أعلن البنك الإسلامي الأردني، وهو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية ش.م.ب ومقرها في مملكة البحرين، عن نتائجه المالية للربع الثالث من العام الحالي. وعبّر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف عن فخره quot;بما تحقق للبنك من إنجازات خلال ثلاثين عاماً على مباشرته العمل المصرفي الإسلامي، حيث عزز البنك قاعدته الرأسمالية باستكمال إجراءات رفع رأسماله من 114.6 مليون دولار أميركي (114.6 مليون سهم) إلى 141 مليون دولار أميركي (141 مليون سهم)، وذلك بتوزيع أسهم مجانية على المساهمين، وارتفعت حقوق الملكية في نهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتصل إلى حوالي 242.6 مليون دولار مقابل حوالي 227.1 مليون دولار أميركي كما في 31/12/2008 بنسبة نمو بلغت 7%.

رئيس مجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف

وبيّن يوسف أن النتائج المتميزة، التي حققها البنك، تتزامن مع تسلم البنك خلال الشهر الحالي لجائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية في الأردن لعام 2009، الممنوحة من مجموعة مجلة (Global Finance) الأميركية لمساهمة البنك في نمو التمويل الإسلامي وتلبية حاجات العملاء، مما جعله في مصاف البنوك الإسلامية القيادية، وذلك خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي عقدت في أسطنبول ndash; تركيا، مؤكداً على نجاح البنك الإسلامي الأردني في ترسيخ تجربة الصيرفة الإسلامية في السوق المصرفية الأردنية والعربية والعالمية.

من جهة أخرى، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي الأردني موسى عبد العزيز شحادة إن البنك حقق أرباحاً صافية حتى 30/9/2009 بلغت حوالي 32.7 مليون دولار أميركي بعد الضريبة.

وبلغت موجودات البنك، مضافاً إليها الحسابات المدارة، (حسابات الاستثمار المخصص وسندات المقارضة وحسابات الاستثمار بالوكالة) كما في30/9/ 2009 حوالي 3.368 مليار دولار أميركي مقابل 3.061 مليار دولار أميركي في نهاية عام 2008 بنسبة نمو بلغت 10%، مما يؤكد استمرار تقدم البنك ونموه، ليعزز موقعه في القطاع المصرفي الأردني.

كما زادت ودائع العملاء في نهاية الربع الثالث من العام الحالي حوالي 358 مليون دولار، لتصل إلى 2.543 مليار دولار أميركي مقابل 2.185 مليار دولار أميركي، كما في 31/12/2008، وبنسبة نمو بلغت 16.4 %.

وبلغت ودائع العملاء، مضافاً إليها الحسابات المدارة، (حسابات الاستثمار المخصص وسندات المقارضة وحسابات الاستثمار بالوكالة) في 30 سبتمبر 2009 حوالي 2.917 مليار دولار أميركي، مقارنة مع بيانات 31/12/2008 من العام الماضي والبالغة 2.595 مليار دولار أميركي، وبنسبة نمو وصلت إلى 12.4 %.

وأضاف شحادة أن الزيادة في التسهيلات الممنوحة للعملاء بلغت في نهاية الربع الثالث من العام الحالي حوالي 169.8 مليون دولار أميركي، لتصل إلى حوالي 1.755 مليار دولار أميركي مقابل 1.585 مليار دولار في نهاية عام 2008، بنسبة نمو بلغت 10.7 %، وذلك تماشياً مع توجيهات البنك المركزي الأردني بالاستمرار في منح التسهيلات الائتمانية. كما أظهرت مؤشرات البنك المالية أن حصة السهم من الأرباح في 30 سبتمبر 2009 بلغت حوالي 23.2 % بعد الضريبة.

الرئيس التنفيذي للإسلامي الأردني موسى شحادة

وأكد شحادة على مواصلة البنك لمسيرته في تعميق تجربة العمل المصرفي الإسلامي، معززاً القناعة بقدرة الشريعة الإسلامية على التعامل بفاعلية مع معطيات العصر وتقيده بالقوانين والتشريعات والقواعد والضوابط والتعليمات والأعراف وأساليب الرقابة والتفتيش التي تخضع لها البنوك في المملكة، مع العمل على تعميق وتطوير مبادئ الحوكمة المؤسسية في عمله وتطوير إدارة المخاطر والاستمرار في تطبيق متطلبات بازل II.

جدير بالذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما إنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية.

وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.58 مليار دولار. وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثل في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في اثنتي عشرة دولة، تدير بدورها أكثر من 300 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني/الأردن، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة الإسلامي/باكستان، بنك البركة الجزائري/الجزائر، بنك البركة السوداني/السودان، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان/لبنان، بنك التمويل التونسي السعودي/تونس، بنك التمويل المصري السعودي/مصر، بنك البركـة التركي للمشاركة/تركيا، بنك البركة سوريـة (تحت التأسيس)، ومكتب تمثيلي في إندونيسيا.