صادق نواب أرمينيا على مشروع بناء مفاعل نووي جديد لمحطة متزومار بقوة 1200 ميغاوات، تقدر تكلفته بما بين 4 و5 مليارات دولار، على أن يستكمل في موعد أقصاه 2017.

يريفان: وافق البرلمان الأرمني على مشروع بناء مفاعل نووي جديد لمحطة متزومار، المثيرة للجدل، والواقعة في منطقة زلزالية وبدأت الإنتاج منذ ما يفوق الثلاثين عاماً.

وقد وافق النوّاب الأرمينيون أمس الثلاثاء على بناء مفاعل بقوة 1200 ميغاوات، تقدر تكلفته بما بين أربعة وخمسة مليارات دولار (2.7 و3.4 مليارات يورو)، على أن ينجز بناؤه في موعد أقصاه 2017.

وقال وزير الطاقة أرمين موفسيسيان للنواب إن المفاعل الجديد سيتيح لأرمينيا زيادة صادراتها من الكهرباء، وهي مصدر مهم للمداخيل في هذا البلد النامي، والذي يعاني ضآلة الموارد الطبيعية.

وأوضح أن quot;البلدان المجاورة لأرمينيا في المنطقة تعاني عجزاً في الطاقة، في حين أن أرمينيا هي البلد الوحيد التي تستطيع إنتاج الكهرباء، ليس فقط لتلبية حاجاته، بل للتصدير أيضاًquot;.

وتنتج محطة متزومار، التي تبعد 30 كلم شرق العاصمة يريفان، 40% من الطاقة في أرمينيا، المجاورة لكل من أذربيجان وجورجيا وتركيا وإيران. وقد توقّفت المحطة في 1988 بعد الهزة الأرضية في سبيتاك (25 ألف قتيل)، ثم استأنفت إنتاجها في 1995، بسبب أزمة على صعيد الطاقة.

ووضع مفاعلها الحالي، الذي تبلغ قوته 407.5 ميغاوات، في الخدمة في 1976. ويستثمر المحطة فرع لمجموعة يو.اي.اس الروسية العامة. وطلب الاتحاد الأوروبي من أرمينيا غلق هذه المحطة الواقعة في منطقة زلزالية، وعرض في 2004 مساعدة تعويضية تبلغ 100 مليون يورو. لكن السلطات الأرمنية أعلنت أنها لا تستيطع غلق هذه المحطة، التي تنتج أيضاً الكهرباء لحساب إيران.