المنامة:وافقت الجمعية العمومية للبنك البحريني السعودي على تحويل نشاط البنك من تقليدي إلى إسلامي، ويمارس نشاطه المصرفي وفقا لمبادئ ومعايير الشريعة الإسلامية وقواعد مصرف البحرين المركزي.كما وافق المساهمون الذين بلغت نسبتهم نحو 95 في المئة وحضروا الجلسة القصيرة عقدت في فندق الرتز كارلتون على تعديل عقدي التأسيس والنظام الأساسي لكي يتماشى مع المبادئ الشريعة الإسلامية، وتعيين هيئة رقابية شرعية للإشراف على العمليات.

وجاءت الخطوات بعد قيام مصرف السلام البحرين بالاستحواذ على حصة أغلبية في البنك تبلغ نحو 90 في المئة، عن طريق إصدار سهم جديدة لمساهمي البنك البحريني السعودي ومقره البحرين عن كل سهمين يملكونها.وتمكن مصرف السلام من الحصول على 451 مليونا و789 ألفا و210 من أسهم مساهمي البنك البحريني السعودي الذين قبلوا عرض الاستحواذ، وهو ما يمثل نسبة قدرها 90.4 في المئة من مجموع الأسهم الاعتيادية الصادرة والمدفوعة للبنك البحريني السعودي.

وفي أعقاب الاستحواذ، أصبح البنك البحريني السعودي، ومقره البحرين، وحدة منفصلة مملوكة إلى بنك السلام، وارتفع مجموع الفروع لدى المجموعة إلى ثمانية فروع للخدمات المصرفية للتجزئة و16 جهاز صراف. آلي.وذكر رئيس أعمال الجمعية العمومية غير العادية أنور السادة أن المصرف المركزي وافق على أعضاء مجلس الإدارة الجدد وهم أنور السادة، أحمد عبدالشيخ، عيسى بوحجي، راشد الأمين وعبدالرحمن عبدالله السيد.

كما تم تعيين الرقابة الشرعية، وقال السادة أنه بما أن المصرف ستكون وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية فلا بد أن تكون هناك هيئة شرعية لأعمال المصرف. وستقوم الهيئة التي تشرف على مصرف السلام، والمكونة من حسين حامد حسان وعلي محيي الدين ومحمد عبدالكريم ومحمد برهان، بمراقبة أعمال البنك البحريني السعودي.ولدى كل مصرف ومؤسسة مالية إسلامية هيئة شرعية تقوم بمراقبة الاستثمارات للتأكد من مطابقتها لمبادئ الشريعة الإسلامية التي تحرم الفائدة باعتبارها ربا.كما وافقت الجمعية العمومية على تعديل عقدي التأسيس والنظام الأساسي، وتخويل مجلس الإدارة أو من يراه مناسبا بعمل كافة الإجراءات اللازمة للتعديل والتوقيع أمام جميع الجهات المختصة.

ومن ناحية أخرى أبلغ السادة الصحفيين بعد الاجتماع أن البنك البحريني السعودي سيعمل كمصرف مستقل، مملوك أغلبيته إلى مصرف السلام البحرين.وأضاف أن هناك لجان شكلت لتحويل عمليات البنك من تقليدية إلى إسلامية، quot;وتقدم تقارير دورية على التطورات. وحسب الأنظمة، فإن المهلة للتحويل تبلغ 3 سنوات.وردا على سؤال أوضح السادة أن مصرف البحرين المركزي وافق على تعديل النظام الأساسي لبنك البحريني السعودي.

ومن ناحية أخرى ذكر الرئيس التنفيذي للبنك البحريني السعودي خالد شاهين أن مجلس الإدارة الجديد سيجتمع اليوم الخميس بهدف انتخاب رئيسا للمجلس ونائبا له.وتوقع شاهين أن يستمر البنك، الذي أعلن عن أرباح ضئيلة في النصف الأول، في تحسن أرباحه خصوصا في ظل تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية، التي تراجعت في الأشهر الأول من العام بسبب الأزمة المالية العالمية التي بدأت في الولايات المتحدة الأميركية في سبتمبر / أيلول العام 2008 وامتدت بعد ذلك إلى بقية الدول