ستعلن وزارة النفط العراقية عن الفائز بعطاء تطوير حقل غرب القرنة النفطي العملاق الأسبوع المقبل بعد منافسة شرسة بين أربع مجموعات.

بغداد: قالت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس إن العراق يعتزم الإعلان عن الفائز بعطاء تطوير حقل غرب القرنة النفطي العملاق الأسبوع المقبل، وذلك بعد منافسة شرسة بين أربع مجموعات.

وعدلت مجموعات، تقودها توتال الفرنسية وسي.ان.بي.سي الصينية وإكسون موبيل الأميركية ولوك أويل الروسية، عروضها لتطوير الحقل، الذي تقدّر احتياطياته بنحو 8.7 مليار برميل.

وأوضح عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط، أن الوزارة تعتزم الإعلان عن اسم الكونسورتيوم الفائز بعقد المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة الأسبوع المقبل.

وكانت المجموعات الأربع أحجمت عن تقديم عروض خلال الجولة الأولى في يونيو (حزيران)، بسبب ما اعتبرته شروطاً متشددة. وتقدم إكسون عرضاً مشتركاً مع رويال داتش شل للفوز بعقد غرب القرنة. وتعمل لوك أويل بالتعاون مع كونوكو فيليبس.

وتأتي الصفقة ضمن اتفاقات عدة، يقترب العراق من إبرامها، وقد تقفز بالبلد بعد عقود من الصراع والتراجع الاقتصادي، ليصبح ثالث أكبر منتج للخام في العالم.

كما أكد جهاد أن الوزراة ستعقد اجتماعاً مع نيبون أويل اليابانية في أول نوفمبر (تشرين الثاني) للانتهاء من تفاصيل اتفاق لتطوير حقل نفط الناصرية.