دمشق: وقعت سوريا وايطاليا السبت عددا من مذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والنقل في ختام زيارة لوفد وزاري ايطالي الى سوريا.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري في مؤتمر صحافي عقده في اعقاب التوقيع على مذكرات التفاهم quot;ان تعزيز التعاون بين البلدين يأتي في اطار السياسة التي تنتهجها سوريا في تطوير علاقاتها مع الدول الأوروبيةquot;، لافتا الى quot;اهمية المباحثات مع الجانب الايطالي التي رسمت الطريق لتعزيز العلاقات الاقتصادية السورية الايطالية والاتفاقات الموقعة بينهماquot;.

واشار الدردري الى quot;البدء بتنفيذ مشروعات مهمة في مجال التحديث الصناعي والزراعي والتعاون التقني والمالي والتركيز على التعامل في مجال تحديث الصادرات الزراعية وتطوير الصناعة وتامين التمويل اللازم للمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة وتوفير التكنولوجيا الايطالية لهاquot;.

من جهته، قال كلاوديو سكايولا وزير التنمية الاقتصادية الايطالي ان الصادرات الايطالية الى سوريا quot;نمت بنسبة 10,5% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2007 حيث تجاوزت مليار يوروquot;، مشيرا الى رغبة بلاده في زيادة استثماراتها في سوريا والتعاون في مجال التدريب الفني والاستثمارات في مختلف المجالات.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين سوريا وايطاليا في 2008، ما قيمته 94 مليار ليرة سورية (نحو ملياري دولار) ما يمثل 20% من حجم التبادل بين سوريا والاتحاد الاوروبي، كما تبلغ قيمة المشاريع التي تم التوقيع عليها بين البلدين نحو 1,3 مليار يورو.