تراجع صافي أرباح بنك الإسكان للتجارة والتمويل الأردني في الأشهر التسعة الأولى من العام 45 % مقارنة بالعام الماضي، بسبب ارتفاع المخصصات.

عمّان: أعلن بنك الإسكان للتجارة والتمويل الأردني اليوم الأحد أن صافي أرباحه في الأشهر التسعة الأولى من العام تراجع 45 % إلى 48.8 مليون دينار (68.8 مليون دولار) مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع المخصصات.

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك ميشال مارتو في بيان أن إيرادات التشغيل تراجعت 3.6 % إلى 193.4 مليون دينار، في حين زادت الودائع إلى 4.1 مليار دينار من 3.75 مليار دينار في نهاية العام الماضي.

وشأن سائر بنوك الأردن، تأثّر ثاني أكبر بنك في المملكة سلباً من جراء الأزمة المالية العالمية واضطر الى تجنيب مخصصات ضخمة لتغطية القروض المتعثرة التي بلغت 68 مليون دينار (95 مليون دولار) في يونيو حزيران 2009.

وعزا مارتو تراجع الأرباح إلى سياسة متحفظة لبناء المخصصات، حتى إذا كانت القروض بضمانات كافية، نظراً إلى أنها تحول بموجب القانون الأردني إلى بند الأرباح، في حالة عدم استخدامها.

ونقل البيان عن مارتو قوله إن تراجع الأرباح quot;يعود بشكل رئيس إلى السياسة المتحفظة، التي يعتمدها مجلس الإدارة في التعامل مع القروض المتعثرة، أو تلك التي توحي حالتها بالتعثر، حيث استمر البنك ببناء كامل المخصصات اللازمة لهذه القروض، حتى لو توافرت لها الضمانات الكافية، وذلك من مبدأ الحيطة والحذرquot;.