القاهرة: قال المدير المالي لشركة موبينيل المصرية يوم الثلاثاء ان الشركة تتوقع تباطؤ نمو عدد المشتركين في الربع الاخير من العام وتراجع متوسط العائد من كل مستخدم quot;في المستقبل المنظورquot;.

وكان لدى موبينيل صاحبة أكبر حصة في السوق التنافسي للهاتف المحمول في مصر 24.6 مليون مشترك بحلول نهاية سبتمبر ايلول بعدما أضافت مليون مشترك على الاقل في كل من الارباع الثلاثة الاولى من العام الجاري.

وقال خالد الليثي في مؤتمر عبر الهاتف بعد يوم من اعلان الشركة انخفاضا بنسبة 8 في المئة في أرباح الربع الثالث quot;نتحدث عن إنهاء العام فوق مستوى 25 مليون مشترك بقليل.quot;

وتضررت نتائج الشركة في الربع الثالث من الحملات الترويجية التي تضمنت أسعارا مُخفضة خلال فترة الصيف وأثناء شهر رمضان. وعادت الأسعار لمستوياتها قبل رمضان لكن الليثي قال ان من المحتمل ان يواصل متوسط إنفاق المستهلكين الانخفاض.

واضاف ان quot;متوسط العائد من كل مستخدم سيواصل التراجع في المستقبل المنظور.quot; وأشار الى ان الأعداد ثابتة بالنسبة للمشتركين بنظام الخطوط ذات القيمة الأعلى في حين تزداد أعداد المشتركين بنظام البطاقات المدفوعة مسبقا ذات القيمة الاقل.

وقال ان الزيادة في الاستخدام والايرادات تعتبر مؤشرات ذات صلة اكبر بالاحتمالات المستقبلية للشركة. واضاف ان نمو قطاع البيانات وخدمات القيمة المضافة الاخرى سيساعد في رفع العائد لكل مستخدم.

واشار الى ان عدد المشتركين سيستقر في نهاية الامر لكن النمو الاقتصادي سيزيد انفاقهم.

واضاف quot;لا أعتقد اننا سنرى ذلك في العام القادم لاننا ما زلنا نتوقع ان يرتفع منحنى الانتشار فوق 80 في المئة.quot;

وتبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول في مصر حوالي 66 في المئة بين عدد السكان البالغ حوالي 77 مليون نسمة.