الدوحة: قال مسؤولون تنفيذيون اليوم الخميس إن وحدة الاسمدة لشركة صناعات قطر تقوم بزيادة إنتاج اليوريا ومنتجات ذات صلة لإمداد طلب عالمي متنام، مع التركيز على أميركا الجنوبية، وأنها تتوقّع أن تكون أرباح 2009 في حدود 2.55 مليار ريال.

وقال خليفة السويدي العضو المنتدب لشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) quot;نفكر بتصدير مزيد من المنتجات إلى أميركا الجنوبية .. البرازيل، لأنها بلد زراعي كبير، وتستهلك الكثير من اليوريا، ونلحظ تزايد طلبهم على اليوريا عاماً بعد عامquot;.

ويبحث منتجو الأسمدة في دول الخليج العربية عن أسواق جديدة، بعد تشبع أسواق المنطقة، وظهور أثر الضرائب الباهظة في الاتحاد الأوروبي على القدرة التنافسية لمنتجاتهم.

وقال عبد الله صلات، رئيس مجلس إدارة قطر للأسمدة إن مجمعاً جديداً، باستثمارات 610 ملايين دولار، ستشيده سايبم الإيطالية وهيونداي للهندسة والبناء الكورية الجنوبية، سيزيد إنتاج اليوريا إلى 5.6 مليون طن سنوياً بحلول عام 2012 من ثلاثة ملايين طن سنوياً. وحال الانتهاء من المصنع، ستسيطر قافكو على 15 % من إنتاج اليوريا في العالم.

وأوضح السويدي أن قافكو تصدر نصف إنتاجها إلى الولايات المتحدة وتايلاند وأستراليا، مضيفاً أن أميركا الجنوبية، ولاسيما البرازيل، التي ستصبح سوق تصدير رئيسة في المستقبل.

كما تعتزم الشركة فتح مكتب في الهند. وقال السويدي إن الشركة صدرت 80 ألف طن من اليوريا إلى البرازيل في 2008.وعوضت أسهم صناعات قطر خسائرها التي منيت بها في وقت سابق من المعاملات، وأغلقت مرتفعة 0.65 %

وأبلغ صلات الصحافيين في الدوحة quot;ندرس منتجات جديدة .. إنتاج اليوريا مع الكبريت أحد المشاريع التي نفكر فيها، نظراً إلى أن الطلب سيزيد عالمياًquot;.

وتتنافس قافكو مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية quot;سابكquot; ذات الثقل، التي تقوم مع شركة التعدين العربية السعودية quot;معادنquot;، التي تسيطر عليها الدولة، بمضاعفة طاقة إنتاج مصنع أسمدة إلى ستة ملايين طن سنوياً من 2.92 مليون طن.

وكان صافي أرباح صناعات قطر تراجع 55 % في الربع الثالث من العام، وهي نتيجة أفضل من التوقعات بقليل، رغم تأثر شركات القطاع سلباً، من جراء ضعف أسعار السلع الأولية وزيادة الطاقة الإنتاجية في الشرق الأوسط وتراجع الطلب الأميركي.

وبحسب البيانات المالية لصناعات قطر عن العام 2008 بكامله - الذي حققت فيه 7.3 مليار ريال ربحاً - ساهمت وحدة الأسمدة بنسبة 48 % من إجمالي ربحية المجموعة.

وأبلغ السويدي الصحافيين quot;لا يمكن مقارنة (2009) مع 2008، لكن بالمقارنة مع 2007، فإننا لا نبعد كثيراً ... وستكون نتائجنا متماشية مع ذلكquot;.

وكانت أرباح قافكو في 2007 بلغت 2.55 مليار ريال. وقالت هالة فارس المحللة لدى شعاع كابيتال quot;إذا كانت قافكو تستطيع أن تضمن بيع الإنتاج الجديد لليوريا، فإن ذلك سينعكس بشكل إيجابي للغاية على إيرادات الشركة وصافي أرباحهاquot;.

وأضافت quot;أسعار الأسمدة مستقرة نسبياً الآن، ومن ثم فإن أي زيادة في أحجام المبيعات ستنعكس بالإيجاب على الإيرادات. وأي تحسن في أسعار الأسمدة سيزيد الإيرادات بدرجة أكبرquot;.

وقافكو مشروع مشترك بين صناعات قطر - التي تملك حصة نسبتها 75 % - والقابضة للأسمدة التي تحوز 10 %. وتسيطر يارا هولندا على النسبة الباقية.