بعدما أدى تقدم إعصار أيدا لإغلاق منشآت نفط وغاز أميركية، ودفعت نتائج اجتماع العشرين الأسهم للارتفاع والدولار إلى التراجع ارتفع النفط صوب 79 دولاراً للبرميل.

لندن: ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار صوب 79 دولاراً للبرميل اليوم الاثنين، إذ أدى تقدم الإعصار أيدا إلى إغلاق منشآت النفط والغاز الأميركية، وبعدما دفعت نتائج اجتماع مجموعة العشرين الأسهم للارتفاع.. والدولار إلى التراجع.

وبحلول الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر الخام الأميركي في عقود تسليم ديسمبر/ كانون الأول 1.27 دولار إلى 78.70 دولار للبرميل، ليقترب من أعلى سعر سجله خلال الجلسة عند 78.95 دولار. وانخفض العقد 3 % يوم الجمعة.
وارتفع خام القياس الأوروبي برنت 1.20 دولار إلى 77.07 دولار.

وخفضت شدة الإعصار أيدا إلى الفئة الأولى اليوم الاثنين، لكن بعدما أوقفت شركات النفط الأميركية الإنتاج، وأجّلت العمال.

وقال أوليفر جاكوب لدى بتروماتريكس quot;لايبدو أن أيدا قوي بدرجة تكفي لإحداث أضرار هيكلية. فلم يحدث تغير حقيقي في العوامل الأساسية، لكنك تشتري بسبب الدولار والأسهمquot;.

وارتفعت أسعار النفط من مستوى أقل من 33 دولاراً للبرميل، الذي سجلته في ديسمبر/ كانون الأول، لتتماشى مع ارتفاع استمر معظم العام في أسعار الأسهم، وهي من العوامل المؤثرة في الانتعاش. ويؤثر انتعاش الاقتصاد في حجم الطلب على الوقود.

في الوقت نفسه، تراجع الدولار، الأمر الذي قد يكون عاملاً محفزاً لأسعار السلع الرئيسة المقوّمة بالدولار، مثل النفط والذهب.
كما ارتفع الذهب إلى مستوى قياسي فوق 1100 دولار للأوقية اليوم الاثنين.