نيويورك: صعدت أسعار النفط للعقود الآجلة اليوم الخميس، بعد نتائج أفضل من المتوقع من شركة وول مارت، عملاق تجارة التجزئة الأميركية، عززت الآمال في انتعاش اقتصادي، ودفعت الأسهم في وول ستريت للصعود.

وارتفع الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم سبتمبر 36 سنتاً، بمؤشرات رويترز، ليسجل في التسويات في بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; 70.52 دولار للبرميل، بعدما كان قفز أثناء التعاملات إلى مستوى أكثر ارتفاعاً بلغ 72.21 دولار.

وفي لندن، صعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 59 سنتاً إلى 73.48 دولار للبرميل، بعدما سجل أثناء الجلسة مستوى أعلى بلغ 74.72 دولار.

ولقي النفط دعماً أيضاً من بيانات للناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا وفرنسا، أكبر اقتصادين في منطقة اليورو. وأظهرت البيانات أن كلاً منهما سجل زيادة بلغت 0.3 % في الربع الثاني من العام، بينما كانت التوقعات تشير إلى انكماش قدره 0.3 %.

وعززت تلك الأنباء الإيجابية غير المتوقعة الثقة في تجاوز المرحلة الأسوأ من أعمق أزمة مالية في عقود، ولاسيما بعدما قدم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أوضح إفادة له حتى الآن بأنه يتوقع نهاية وشيكة للركود في الولايات المتحدة.

وشكل هذا بدوره ضغوطاً على الدولار، مع تحول المستثمرين إلى الأصول عالية المخاطر، بما في ذلك السلع الأولية، بعدما أبقى مجلس الاحتياطي أمس الأربعاء على سعر الفائدة القياسي قرب الصفر، ورجّح أن يبقى كذلك لفترة طويلة من أجل مساعدة الاقتصاد على التعافي.