نيويورك: لامست أسعار النفط أعلى مستوى لها فيما يقرب من 4 شهور فوق 54 دولاراً للبرميل الخميس، مقتفية أثر الأسهم في وول ستريت، إذ عززت بيانات اقتصادية أفضل مما كان متوقعاً معنويات المستثمرين.

وفي نهاية التعامل في بورصة نايمكس، قفز سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم مايو عند التسوية 1.57 دولار أو 2.98 % إلى 54.34 دولار للبرميل، بعد ما قفز في وقت سابق من التعاملات حتى 54.66 دولار أعلى مستوى له منذ 28 نوفمبر. وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن عند التسوية 1.71 دولار مُسجلاً 53.46 دولار.

جاء صعود النفط استمراراً لقفزة تزيد على 40 % منذ منتصف فبراير، ومع صعود الأسهم الأميركية بفعل بيانات تظهر انتعاش طلبيات شراء السلع المعمرة ومبيعات المنازل الجديدة وقراءة أفضل من المتوقع لنمو إجمالي الناتج المحلي في الربع الرابع للعام الماضي.

وكانت مكاسب النفط مع ذلك محدودة من جراء زيادة مخزونات النفط الامريكية واستمرار ضعف الطلب الذي قال بعض المحللين انه قد ينذر في نهاية الامر بتراجع اخر لاسواق الطاقة.

ويوم الأربعاء أظهرت بيانات للحكومة الأميركية زيادة في مخزونات النفط الخام إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1993. وأظهرت الارقام أيضاً تراجع الطلب.

وتراجع النفط من مرتفعات فوق 147 دولاراً في يوليو الماضي، مع تأثر الطلب العالمي على الطاقة من جراء الأزمة الاقتصادية، لكن الأسعار تحسنت من مستويات منخفضة دون 35 دولاراً لامستها في ديسمبر، وذلك لأسباب، منها قيود المعروض التي فرضتها منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot;.