نيويورك: ارتفعت أسعار النفط، لتلامس أعلى مستوى لها في أسبوعين فوق 65 دولاراً اليوم الثلاثاء، إذ أذكت طائفة من التقارير الوردية لأرباح الشركات الآمال في انتعاش اقتصادي، قد يحيي الطلب على الطاقة في العالم.

وبحلول الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة 22 سنتاً إلى 64.20 دولار للبرميل، بعدما قفز في وقت سابق من المعاملات إلى أعلى مستوى له في أسبوعين 65.53 دولار.

وارتفع سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت 32 سنتاً إلى 66.76 دولار للبرميل. وصاحب صعود سوق النفط انتعاشة عامة في أسواق الأسهم العالمية، إذ أعلنت مجموعة من أكبر الشركات عن تحقيق نتائج أفضل من المتوقع في الربع الثاني للعام، الأمر الذي اعتبره كثير من المحللين علامة على تحسن اقتصادي.

وإذا شهد الاقتصاد العالمي انتعاشاً، فإن ذلك قد يكون إيذاناً بارتفاع الطلب العالمي على الطاقة، الذي تقلص للمرة الأولى في ربع قرن، تحت وطأة الكساد. وعزز تراجع الدولار الأميركي أيضاً أسواق السلع الأولية، من خلال تعزيز القوة الشرائية للمشترين حائزي العملات الأخرى.

ويحل أجل استحاق العقود الآجلة لتسليم أغسطس بنهاية جلسة تعاملات اليوم الثلاثاء، وسيحل محلها عقود سبتمبر، التي ارتفعت أيضاً 31 سنتاً إلى 65.60 دولار.

وقال متعاملون إن مكاسب النفط، حدّ منها قرب صدور بيانات المخزون الأميركي، التي قد تظهر هبوط مخزونات الخام وارتفاع مخزونات الوقود المكرر في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وينشر معهد البترول الأميركي تقريره الأسبوعي الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، بينما تصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقريرها الأسبوعي الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش غداً الأربعاء.

وتوقّع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الإثنين أن تظل أسعار النفط في نطاق بين 65 و70 دولاراً للبرميل هذا العام مادامت الأسواق تشهد زيادة في المعروض، وقال إن أوبك قد تخفض الإنتاج خلال اجتماعها المقبل في سبتمبر، إن لم يكن هناك طلب كاف على نفطها الخام.