نيويورك: قفزت أسعار العقود الاجلة للنفط أكثر من ثلاثة في المئة يوم الجمعة متخطية 58 دولارا للبرميل بعد أن عزز اختبار التحمل من الحكومة الامريكية للبنوك الكبرى مشاعر التفاؤل بشأن الانتعاش الاقتصادي الذي قد يدعم في نهاية الامر الطلب على النفط.
وبنهاية التعامل في بورصة نايمكس ارتفع سعر الخام الامريكي في العقود الاجلة لشهر يونيو حزيران عند التسوية 1.92 دولار او 3.39 بالمئة الى 58.63 دولار للبرميل.
وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي في لندن 1.73 دولار الى 58.20 دولار.
وكان النفط الذي تضرر بشدة من الازمة الاقتصادية وهوت اسعاره من ذروة فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز قد ارتفع خلال الشهر الماضيين مع تزايد الامال في انحسار الكساد الاقتصادي لتعزز أسواق الاسهم.
وقال ادم سيمينسكي من مصرف دويتشة بنك في مذكرة بحثية quot;نحن نعتقد ان أسعار الخام ترتفع بفعل مجموعة عوامل من زيادة التوقعات بانتعاش اقتصادي أسرع وزيادة تدفقات صناديق الاستثمار على السلع الاولية وارتفاع معدلات تشغيل المصافي الامريكية.quot;
وارتفعت الاسهم الامريكية بعد ان عززت نتائج اختبارات التحمل للبنوك الامريكية اسهم شركات الخدمات المالية.
واظهرت بيانات حكومية أن ايقاع تسريحات العمال تباطأ في ابريل نيسان في الولايات المتحدة ليبعث دليلا اخر يدعم الرأي القائل بأن مناخ الاقتصاد بدأ يتحسن فيما يبدو.
واظهرت البيانات ان ارباب الاعمال الامريكيين سرحوا 539 الف عامل في ابريل نيسان -وهو عدد مازال كبيرا لكنه دون حصيلة تسريحات الشهر السابق 663 ألفا ودون تنبؤات المحللين في استطلاع لرويترز وهي تسريح 590 ألفا.
وارتفعت الاسهم الاوروبية كذلك بعد صدورت نتائج اختبارات التحمل للبنوك الامريكية دون مفاجات سيئة.
وارتفع سعر النفط أكثر من 70 بالمئة عن مستوى 33.55 دولار في فبراير شباط الماضي مسايرا أسواق الاسهم وسط تفاؤل بشأن الانتعاش الاقتصادي واستجابة لتخفيضات أوبك لانتاجها.
واظهرت بيانات الاقتصاد الكلي في العديد من الاقتصاديات الكبرى صورة أقل قتامة للاوضاع.
فسجلت شركات تجارة التجزئة في الولايات المتحدة يوم الخميس بيانات مبيعات أفضل من المتوقع للشهر الثاني على التوالي في ابريل نيسان.
وسجلت الصادرات الالمانية أول ارتفاع لها في ستة اشهر في مارس اذار.