بيرث: ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار ليتجاوز سعر البرميل 60 دولاراً اليوم الأربعاء، مدعومة ببيانات إيجابية أظهرت هبوط مخزونات الخام والبنزين الأسبوع الماضي، لكنها عززت المخاوف من أن يحد تقلب وتيرة الانتعاش الاقتصادي من أي مكاسب.

وبرغم أن المشاعر الإيجابية في سوق الأسهم زادت إقبال المستثمرين على الأصول التي تنطوي على قدر أكبر من المخاطر مثل النفط، كانت الأسواق حذرة حيال قوة الانتعاش في الطلب على الطاقة، بعد بيانات مخيبة للآمال عن إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة.

واستقر مؤشر نيكي الياباني، وتخلى عن المكاسب المبكرة التي حققها بفضل النتائج الطيبة لبنك جولدمان ساكس وشركة انتل كورب بعدما توخى المستثمرون الحذر قبل الإعلان عن مزيد من النتائج في الولايات المتحدة واليابان. وارتفعت الأسهم في أنحاء المنطقة 2.26 % بحلول الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش.

وارتفع سعر الخام الأميركي في عقود أغسطس 1.06 دولار إلى 60.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش. واستقرت أسعار العقود عند 59.52 دولار للبرميل يوم الثلاثاء، مواصلة تراجعها الذي بلغ 11 % الأسبوع الماضي.

وقال ستيفانو فينسيلي سمسار الأسهم والمشتقات في هاليفاكس انفستمنت سيرفيسيز في سيدني quot;هناك إقبال أكثر على المخاطرة في السوق بعد الارتفاع الكبير في الأسهم الأميركية والبيانات الإيجابية التي أعلن عنها معهد البترول الأميركي. والانخفاض في الدولار دعم أيضاً أسعار السلع. لكن الطلب الإجمالي ما زال مثار قلق كبير، وأعتقد أن النفط سيشهد المزيد من التصحيحquot;.

وقال معهد البترول الأميركي في تقريره الأسبوعي أمس الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، إذ زادت المصافي المحلية معدلات تشغيلها.

وأظهر التقرير أيضاً أن مخزونات البنزين انخفضت 69 ألف برميل مقارنة بتنبؤات بزيادتها مليون برميل. وارتفعت ثانية مخزونات المكثفات التي أغلقت عند أعلى مستوى في 25 عاماً الأسبوع الماضي، ولكن بمعدل 656 ألف برميل فقط مقارنة بتوقعات بزيادة قدرها 1.9 مليون برميل.

وتنشر إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية تقريرها الأسبوعي عن مخزونات النفط الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء.