بدأ الاقتصاد البريطاني للتو يتعافى، بحسب محافظ بنك انجلترا المركزي، الذي أكد أن إصلاح الضرر الناتج من الكساد في اقتصاد البلاد لن يحدث خلال الأرباع القليلة المقبلة.

لندن: قال محافظ بنك انجلترا المركزي ميرفين كينغ اليوم إن الاقتصاد الابريطاني بدأ للتو بالتعافي من الأزمة الاقتصادية العالمية. وذكر كينغ في تقرير البنك الفصلي حول التضخم أن quot;إصلاح الضرر الذي نتج من الكساد في اقتصاد البلاد، لن يحدث خلال الأرباع القليلة المقبلة، خاصة بعد سنة مؤلمة للغاية لاقتصاد دول العالمquot;.

ورأى أن quot;قوة تعافي الاقتصاد غير مؤكدةquot;، متوقعاً أن quot;القروض المصرفية ستبقى ضعيفة خلال السنوات الثلاث المقبلةquot;.
وحول سعر الفائدة والسيولة النقدية التي قدمها البنك المركزي من الاحتياطي النقدي بقيمة 200 مليار جنيه، توقع كينغ أن يبقى معدل التضخم أقل من نسبة 2 %، التي يهدف إلى تسجيلها خلال السنتين المقبلتين، الأمر الذي يعني عدم تغير نسبة الفائدة الحالية وهي 0.5 %quot;.

كما توقع quot;ثبات معدل التضخم فوق الهدف، أي حوالي 3 % في بداية السنة المقبلة، بسبب عوامل عدة، أهمها نهاية الانقطاع المؤقت للضريبة في يناير المقبلquot;.

وأشار التقرير المالي إلى quot;الأضرار على المدى البعيد على المال العام، التي عكست عوامل أكثر ثباتاً، مثل إيرادات الضرائب المنخفضة من الخدمات المالية والقطاعات الأخرىquot;، محذراً الحكومة من quot;استمرار العجز الهائل دون تقديم دعم كبير للنظام الماليquot;. معتبراً أن quot;تقليل ذلك العجز هو جزء من إعادة التوازن الضروري للاقتصاد البريطانيquot;.