لندن: قال نائب محافظ بنك انجلترا المركزي بول تاكر أمس الخميس إن بريطانيا تواجه خطر نمو اقتصادي ضعيف، مع تعافيها من الركود، وإن قوة الانتعاش لن تتضح، حتى الصيف المقبل.

وأضاف تاكر، في كلمة أمام مسؤولين ماليين في لندن، أنه أمكن على الأرجح تفادي كارثة اقتصادية، لكن من المبكر جداً القول إن التضخم سيظل دون المستويات المستهدفة، بسبب فترة من النمو الضعيف.

وأوضح تاكر أن quot;أحد أكبر الأسئلة هو هل الانتعاش -بالنظر إلى سياسة التحفيز- سيكون ضعيفاً أو أننا نستطيع الوصول إلى النمو اللازم لاستيعاب الضعف في الاقتصاد، والضروري لتحسين الضغوط النزولية على التضخمquot;.

وأكد تاكر أن هذا السؤال سيهيمن على المراجعة الفصلية في نوفمبر (تشرين الثاني) لتوقعات البنك المركزي البريطاني للنمو والتضخم.

وقال quot;لكنني أخشى أننا ربما لن نكون أكثر وضوحاً بشكل كبير بشأن الاتجاهات العامة على الأقل حتى أواخر الربيع أو بداية صيف العام المقبلquot;.

لكن سيتعين على البنك المركزي أن يتخذ قراراً بشأن مستقبل برنامج التخفيف الكمي، البالغ قيمته 175 مليار جنيه إسترليني، قبل ذلك الموعد، لأن الشريحة الأخيرة من الأموال المخصصة لمشتريات السندات ستنفق الأسبوع المقبل.

وذكر تاكر أن نطاق ذلك البرنامج قام جزئياً على أساس تجنب كابوس انهيار اقتصادي، تنحسر الآن احتمالات حدوثه.