ترى شركة توتال الفرنسية للنفط أن حظراً على مبيعات البنزين إلى إيران quot;لن يكون مؤثّراً إلا إذا كان هناك قانون يطلب مها أن توقف المبيعات، فإنها عندئذ ستلتزم.

نيويورك: قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط الفرنسية توتال إن حظراً على مبيعات البنزين إلى إيران quot;لن يكون مؤثّراًquot;. وأضاف كريستوف دو مارجري قائلاً، في كلمة أثناء ندوة في جامعة كولومبيا في نيويورك أمس الخميس، quot;أنا في حيرة من السبب الذي ربما يجعلنا نفكر في استخدام الحظر على المنتجات البترولية إلى إيران، لأنه أولاً وقبل كل شيء لن يكون مؤثّراًquot;.

الرئيس التنفيذي لتوتال كريستوف دو مارجري

وتبيع توتال -رابع أكبر شركة نفطية في العالم- البنزين إلى إيران حالياً، لكن دو مارجري قال quot;إذا كان هناك قانون يطلب منا أن نوقف المبيعات، فإننا عندئذ سنفعلquot;.

وتوقّع أن إيران -التي من المرجح أنها تملك أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم- توقع أن تصبح يوماً ما مورداً مهماً إلى أوروبا. مؤكداً أن quot;الغاز الإيراني سيكون مهماً جداً للتوريد لأوروبا. كما إن إيران ستكون جزءاً من منظومتنا، وإلا فإننا سنواجه مشاكلquot;.

من جهة ثانية، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة توتال النفطية الفرنسية أن ضعف الطلب العالمي على النفط لا يبرر المستوى الحالي المرتفع لسعر الخام فوق 76 دولاراً للبرميل.

وأضاف دو مارجري quot;سعر النفط الآن ربما أنه 70 دولاراً أو 80 دولاراً، وغداً ربما يكون 90 دولاراً. لكنني أقول لكم إذا نظرتم إلى العرض والطلب، فإن السعر يجب أن يكون أقل من ذلكquot;.

وأنهت العقود الآجلة للخام الأميركي جلسة التعاملات في بورصة نايمكس أمس الخميس منخفضة 2.34 دولار إلى 76.94 دولار للبرميل.