الرياض: أعلنت شركة quot;أرامكوquot; السعودية وشركة quot;توتالquot; الفرنسية عن اكتمال خطة ترسية 13 من مقاولات الهندسة وشراء المواد والإنشاء، لإنجاز مشروعهما المشترك في الجبيل في شرق المملكة، الذي تبلغ تكلفته اكثر من 9.5 مليار دولار.

ويمثل المشروع مرحلة مهمة من مراحل إنشاء هذه المصفاة التحويلية الكاملة عالمية المستوى بطاقة 400 ألف برميل في اليوم في مدينة الجبيل، والمقرر تشغيلها بكامل طاقتها بحلول النصف الثاني من عام 2013.

وأوضحت quot;أرامكوquot; في بيان لها اليوم الخميس أن المصفاة الجديدة عند اكتمالها quot;ستكون من أكثر المصافي تطوراً في العالم وستقوم بتكرير الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات تفي بأكثر المواصفات صرامة، تلبيةً للطلب المتنامي على أنواع الوقود الصديقة للبيئةquot;.

ولفتت إلى أنه quot;سيتم استهلاك جزء من إنتاج مصفاة الجبيل محلياًً لتلبية الزيادة في الطلب المحليquot;، علماً أن مصافي البترول في المملكة، مثل مصفاة الجبيل، تستفيد من ميزة الموقع في تلبية الطلب المحلي والدولي بكفاءة وفعالية. وستنتج هذه المصفاة التحويلية الكاملة أكبر كمية ممكنة من الديزل ووقود الطائرات، كما ستنتج 700 ألف طن سنوياً من البارازيلين، و 140 ألف طن سنوياً من مادة البنزين، و200 ألف طن سنوياً من البروبيلين من درجة البوليمر.

وقال رئيس quot;أرامكوquot; السعودية خالد بن عبد العزيز الفالح في بيان له اليوم الخميس quot;إن شراكتنا مع 'توتال' تمرُّ اليوم بمرحلة مميزة، ومع أن هذه الشراكة كانت دائماً قوية، إلا أنها اليوم أكثر قوةً من أي وقت مضىquot;.

وأضاف الفالح أن quot;مشروع مصفاة الجبيل للتصدير هو مشروع استراتيجي بالنسبة لـ'أرامكو' السعودية والمملكة، كما إن تنفيذه في الوقت المناسب من شأنه أن يضمن تزويد الأسواق العالمية والإقليمية بمنتجات عالية الجودة خلال العقد المقبل، ويعد التزامنا بتمويل مشروع بهذا الحجم دليلاً على ثقتنا بأن أسواق الطاقة ستشهد نمواً في السنوات المقبلة، كما إنه دليل على ثقتنا بأن المملكة هي المكان المثالي للمستثمرين العالميين للاستثمار في مجال الطاقةquot;.

من جانبه عبّر كبير الإداريين التنفيذيين في quot;توتالquot; كريستوف دومارجيري عن سعادته بإطلاق تطوير مشروع مصفاة الجبيل، قائلاً quot;بهذه المرحلة، نكون قد قطعنا شوطاً مهماً يبرهن على قوة الشراكة الاستراتيجية بين شركتينا وعزمهما على تنفيذ هذا المشروع الكبير حتى في ظل بيئة اقتصادية صعبة، وعليه فسنكون قادرين من عام 2013 على تلبية الطلب المتزايد على المنتجات المكررة عالية الجودة من آسيا والشرق الأوسطquot;.

وذكر البيان أن التوقيع جاء عقب اجتماع لمجلس إدارة شركة quot;أرامكوquot; السعودية وquot;توتالquot; للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب)، إذ كان الشريكان قد قررا أواخر العام 2008 الماضي الاستمرار في التفاوض بشأن عروض هذه المقاولات بما يحقق انخفاضاً في التكلفة الإجمالية للمشروع، وهو ما تحقق بالفعل.