الرياض: تلوح بوادر أزمة بين شركات تموين السفن بالوقود وشركة quot;أرامكو السعوديةquot;، على خلفية شكوى تقدمت بها ست شركات تعمل في تموين سفن quot;أرامكوquot;، إلى الرئيس العام لمؤسسة الموانئ، ورئيس غرفة جدة، والمدير العام لميناء جدة الإسلامي، بحسب صحيفة quot;الحياةquot; السعودية.

وذكرت الصحيفة التي تصدر من لندن اليوم الأحد، كذلك أن الشركات الست انتقدت في الشكوى عدم التزام quot;أرامكوquot; بالعقود المبرمة معها، وعدم تسليمها صورة العقود المبرمة معها عام 2009 الحالي، باعتبارهم الطرف الثاني، فيما أكدت quot;أرامكوquot; توافر الوقود، وأن الموردين الرئيسيين لا يواجهون مشكلات في توفير الإمدادات لعملائهم.

وتضمّنت الشكوى انتقاد الشركات تخفيض quot;أرامكوquot; كميات الوقود التي تحصل عليها الشركات ما بين 20 إلى 25 %.

وقال مصدر في إحدى الشركات طلب عدم ذكر اسمه للصحيفة quot;إن quot;أرمكوquot; أوقفت تزويدنا بزيت الوقود من نوع 380 CST المستخدم من السفن التجارية في العالم منذ بداية العام الحالي، ما أثر سلباً في حركة السفن والخطوط الملاحية العالميةquot;.

وأضاف المصدر quot;أن ما يؤكد ذلك رصد حالات تأخر مغادرة بعض السفن ميناء جدة بسبب عدم حصولهم على الكمية المطلوبة من الوقود، بسبب عدم حصولنا على الوقود من 'أرامكو' بالكميات والنوعيات المطلوبة، ونحتفظ بتقارير برج المراقبة البحري في الميناء خلال الفترة الماضيةquot;.

ولفت إلى أن quot;تقرير برج المراقبة بين السفن التي تعمل على الخط الملاحي الذي يربط ميناء جدة الإسلامي وميناء بورسودان، يتعذر عليها الحصول على الوقود إلا من ميناء جدة، إضافة إلى تهديد 70 % من واردات السعودية من الأسواق الخارجية التي تأتي عن طريق ميناء جدةquot;.

وأشار المصدر إلى أن quot;أرمكوquot; أصبحت تزودهم منذ مطلع العام بزيت من نوع 180 CST، الذي انخفض الطلب العالمي عليه، لما يتراوح بين 10 إلى 15 %، بدلاً من النوع المتفق عليه بحسب العقد وهو 380 CST، الأفضل بيئياً.

وعن التأثير المتوقّع لنقص الوقود، قال المصدر إنه سيتسبّب في ارتفاع أجور شحن البضائع من وإلى الميناء. موضحاً أن تلك السفن قد تلجأ إلى استخدام موانئ مجاورة، ليتم بعد ذلك توصيل البضائع إلى ميناء جدة بواسطة السفن الرافدة الأصغر حجماً، وهو ما سيرفع أجور الشحن من وإلى السعودية.

من ناحيته، أكد مدير إدارة العلاقات العامة في شركة quot;أرامكوquot; عثمان مصطفى الدغيثر أن الشركة تزود وكلاء السفن بحاجتهم من زيت الوقود من مصفاة جدة. وقال إن زيت الوقود CST180 يناسب المحركات كافة من الناحية الفنية.