الظهران: أعلنت أرامكو السعودية أن إمداداتها من منتج الأسفلت للسوق المحلية حققت أرقاماً قياسية خلال العام الماضي. فقد زودت عملاءها من موزعي وناقلي المنتجات البترولية ومقاولي رصف الطرق ومصانع العزل المائي بما يقرب من 21 مليون برميل من الأسفلت خلال عام واحد، وذلك بزيادة قدرها 26% في الإمداد عن العام الذي قبله 2007، حيث أمدت السوق في ذلك الحين بأكثر من 15 مليون برميل.

أوضح ذلك المدير التنفيذي للتوزيع وأعمال الفرض في أرامكو السعودية أحمد السعدي، مؤكداً حرص الشركة على توفير منتجاتها البترولية كافة للسوق المحلية في كل أنحاء المملكة، ومن ضمنها توفير مادة الأسفلت واحتياجات مشروعات وزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية لرصف الطرق واحتياجات المصانع الوطنية.

وبيّن أنه قد تم رفع مبيعات الأسفلت مرات عدة على مدى 5 أعوام بمقدار 73% على حساب بعض المنتجات الأخرى الأعلى سعراً، وذلك من منطلق حرص الشركة على التحقق من سد حاجة الطلب المحلي، ولمعرفتها التامة بأهمية هذا المنتج لتلبية احتياجات مشروعات التنمية. وأكد عدم وجود نقص في إمدادات الشركة للسوق من هذه المادة.

وقال السعدي إن الشركة تتبع آلية دقيقة لتقدير الكميات المناسبة التي تحتاجها السوق المحلية من مادة الأسفلت. وقامت الشركة بالتعاون مع كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة النقل، للتنسيق مع مقاولي رصف الطرق، من أجل التأكد من تلبية احتياجاتهم الفعلية وعدم تأخير أي مشروع يحتاج مادة الأسفلت.

ولدى أرامكو في هذا الإطار 254 عميلاً من مقاولين ومصانع تزودهم باحتياجاتهم من الأسفلت وفق نظام الحصص، بعد مراجعة عقودهم المعتمدة من وزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية، التي تتضمن حساب مساحات الرصف والسفلتة بدقة ومواعيد تسليمها.

وأكد أن أرامكو السعودية تقوم بإشعار جميع عملاء الأسفلت لديها شهرياً، بالكميات التي تم تخصيصها لهم، ومواقع السحب التي تم تحديدها والجدول اليومي للكميات المخصصة لهم، كما سيتم تدشين موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، يسهل لعملاء الشركة تسجيل طلباتهم من الكميات التي يحتاجونها من الأسفلت وتعديلهم تواقيت استلامهم لهذه الكميات حسب النظام المتبع.

مشيراً إلى أن الشركة ستوفر آلية جديدة لقبول طلبات المقاولين التي انتهت صلاحية عقودهم لتنفيذ مشروعات الدولة بشرط تقديمهم خطاباً من الجهة الحكومية صاحبة المشروع تشعر فيه بأن المقاول لا يزال ينفذ بقية المراحل لديها بالرغم من انتهاء فترة عقده وذلك لمزيد من المرونة والتعاون مع العملاء.

ولفت المدير التنفيذي للتوزيع وأعمال الفرض في أرامكو السعودية أن الشركة تمتلك سعة إنتاجية هائلة من الأسفلت، إلا أنه لا يمكن لأي سقف من الإنتاج أن يتعامل مع كل الكميات التي يطلبها جميع العملاء للمشروعات كافة في اليوم الواحد.

من جانب آخر، كشف عن استعدادات صناعية مبكرة تجريها أرامكو السعودية حالياً لمواكبة الطلب في مواسم الذروة المتوقعة الصيف المقبل، حيث تجري الشركة مراجعة هندسية لمرافق الإنتاج وبعض أعمال الصيانة اللازمة في بعض المصافي، مغتنمة موسم الأمطار الحالي، الذي لا يفضل المقاولون خلاله القيام بأعمال رصف الطرق، مما يقلل الطلب على منتج الأسفلت.

وأشار السعدي إلى أن الشركة استقبلت بالفعل في أوقات سابقة طلبات عدة من جهات متفرقة داخل المملكة وخارجها لكميات كبيرة من هذه المادة لغرض التصدير. وقد أكدت لهم الشركة رسمياً في حينها أن كل ما تنتجه من هذه المادة يعتبر للاستخدام المحلي فقط وليس للتصدير. كما إن الشركة لا تقوم بتصدير منتج الأسفلت إلى الخارج نهائياً.