أكد مدير صندوق النقد الدولي أن الدولار سيظل العملة المهيمنة في العالم طوال فترة عشر سنوات مقبلة، متوقعاً أن تصبح أميركا صاحبة أهم اقتصاد في العالم.

بكين: قال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان اليوم الاثنين إن الدولار سيظل العملة المهيمنة في العالم طوال فترة عشر سنوات مقبلة، لأن الولايات المتحدة ستظل صاحبة أهم اقتصاد في العالم.

غير أنه أكد أنه لا يستطيع أن يتوقع ما سيحدث بعد ثلاثين أو أربعين عاماً. ورداً على أسئلة وجهها له طلبة جامعات، أجاب ستراوس كان أن مستقبل الاقتصاد العالمي ما يزال هشاً.

من جهته، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بن برنانكي اليوم الاثنين إن المجلس يتابع عن كثب تراجع قيمة الدولار، وإن المجلس ملتزم بنمو الوظائف واستقرار الأسعار على السواء.

لكنه أوضح أنه توجد عوامل أخرى تساعد في كبح التضخم في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه من المرجح أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة منخفضة بصورة استثنائية quot;لفترة ممتدةquot;.

وفي تعليق نادر عن قيمة الدولار، ربط برنانكي بين ضعفه الحالي ومخاطر التضخم. وذكر في تعليقات أعدت للإدلاء بها في نادي نيويورك الاقتصادي quot;نحن منتبهون لمضاعفات التغيرات في قيمة الدولار، وسنواصل صياغة سياسة للوقاية من المخاطر على تفويضنا المزدوج، لتعزيز أقصى قدر من التوظيف، واستقرار السعر على السواءquot;.

ويختلف مسؤولو مجلس الاحتياطي في العادة مع وزير الخزانة بشأن قضايا تتعلق بقيمة الدولار، لكن برنانكي أشار إلى أن التراجع الحديث في العملة كان عاملاً يساعد في دفع أسعار السلع لأعلى.

ولفت برنانكي إلى أن المستوى المرتفع للركود في الاقتصاد واستقرار توقعات التضخم على مدى أطول ينبغي أن يبقي ضغوط الأسعار تحت السيطرة.