وزّع مصرف الشامل الإسلامي، التابع لبنك الإثمار، مضاربة عقارية في الصين بمبلغ آخر قدره 3.5 مليون دولار أميركي الذي يمثل إعادة رأس المال.

المنامة - إيلاف: أعلن اليوم، مصرف الشامل، المصرف الإسلامي التجاري، الذي يتخذ من البحرين مقراً له، والشركة التابعة والمملوكة بالكامل لبنك الإثمار، عن توزيع مضاربة الشامل العقارية في الصين مبلغاً آخر قدره 3.5 مليون دولار أميركي، الذي يمثل إعادة رأس المال. هذا إضافة إلى توزيع مبلغ قدره 6.6 مليون دولار أميركي خلال النصف الأول من العام 2009.

الرئيس التنفيذي لمصرف الشامل فيصل العلوان

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمصرف الشامل فيصل العلوان أنه quot;نظراً إلى الظروف الاقتصادية المضطربة ما بين العامين 2007 و2009، فإننا فخورون جداً بالإعلان عن مواصلة مضاربة الشامل العقارية في الصين تحقيق أداء جيد في ظل الأزمة الاقتصادية الحاليةquot;. وأرجع نجاح المضاربة بشكل أساس إلى اقتصاد الصين المستقر، الذي حافظ على زيادة نشاطه وزخمه على الرغم من التراجع العام، وإضافة إلى مقدرة مدير الاستثمار (شركة سيام ndash; الشامل المحدودة لإدارة الأصول) في اتخاذ القرارات المهمة الصائبة. ولقد وزَّعت المضاربة أكثر من 43% من رأس المال، وذلك مع أحدث توزيع وقدره 3.5 مليون دولار أميركيquot;.

وأشارالعلوان إلى أنه quot;خلال العام 2009 وحده، تمكنت المضاربة من إعادة 22% من رأسمال من خلال ثلاثة توزيعاتquot;. معتبراً أن quot;مواصلة المضاربة لتحقيق نجاحاتها هو دليل على صمود مصرف الشامل حتى في ظل التحديات الصعبة في السوقquot;.

وجاء هذا التوزيع بعدما حققت المضاربة عوائد نتجت من التخارج الجزئي من ثلاثة استثمارات في الصين. وكان مصرف الشامل قد أعلن في وقت مبكر من العام الحالي عن توزيع 10.6 مليون دولار أميركي،والتي مثلت إعادة رأسمال المضاربة حتى يناير 2009.

وقد أطلق مصرف الشامل هذه المضاربة برأسمال قدره 51 مليون دولار أميركي في أوائل العام 2006، ليكون أول استثمار إسلامي على الإطلاق في سوق العقارات الصينية. وجرى استثمار أموال المضاربة بهدف الاستثمار في القطاع العقاري المتنامي في ظل الطلب المتزايد على الوحدات السكنية والتجارية.

ولقد جرت تلك الاستثمارات من خلال شركة Xuan Huang China Realty Investment Fund Limited، وهي مشروع مشترك بين مصرف الشامل ومجموعة سيتيك، وهي مجموعة شركات رئيسة مملوكة للحكومة الصينية، يزيد إجمالي أصولها على 86 مليار دولار أمريكي.

وتولت شركة سيام ndash; الشامل المحدودة لإدارة الأصول، والمملوكة لمصرف الشامل ومجموعة سيتيك، مهام مدير الاستثمار ومراقبة المعاملات، التي جاءت وفق المعايير الاستثمارية الصارمة التي وضعتها شركة الصندوق.