طرابلس: اعلن الاتحاد الاوروبي الخميس في طرابلس انه يعتزم صرف 60 مليون يورو لبرنامج تعاون مدته ثلاثة اعوام مع ليبيا في اطار اتفاق شراكة لا يزال قيد البحث.

وقال ادريانوس كوتسنرويتر رئيس وفد الاتحاد الاوروبي في تونس المكلف ايضا شؤون ليبيا للصحافيين quot;ان برنامج تعاون (مع ليبيا) بقيمة 60 مليون يورو قيد التحضير للسنوات 2011-2013quot;.

واعلن كوتسنرويتر الذي لم يوضح المجالات التي يشملها هذا البرنامج، لوكالة فرانس برس ان quot;جولة مفاوضات جديدةquot; حول اول اتفاق شراكة للاتحاد الاوروبي مع ليبيا متوقعة في 16 و17 كانون الاول/ديسمبر في بروكسل. وابدى quot;تفاؤلهquot; بالنسبة الى تقدم المحادثات، متوقعا توقيع الاتفاق في 2010.

وبحسب الاتحاد الاوروبي، فان الاتفاق يستند الى ثلاث نقاط رئيسية هي الحوار السياسي والثقافي وquot;توسيع اتفاق التبادل الحرquot; وquot;التعاون في مجالات الطاقة والنقل والهجرة والقضاء والبيئةquot;. واوضح كوتسنرويتر ان المسار السياسي وحقوق الانسان تحتل quot;جزءا مهماquot; من الاتفاق. وقال quot;لدينا شعور باننا على الموجة نفسها واننا نتقاسم القيم نفسها. اننا نبحث فقط صيغا للتوصل الى نتيجة ترضي الطرفينquot;.

واعلن لوكالة فرانس برس من جهة اخرى ان ممثلية للاتحاد الاوروبي ستدشن في طرابلس quot;قبل شهر حزيران/يونيوquot;. وكان يتحدث على هامش حفل توقيع اتفاق تعاون بين الاتحاد الاوروبي وليبيا في مجال مكافحة الامراض المعدية.