بانكوك: قال الأمين العام لغرفة التجارة التايلندية فاريوش بيورابشا اليوم الأربعاء إنه من المتوقع نمو الاقتصاد التايلاندي بنسبة أكثر من 3% العام المقبل.

وأوضح فاريوش أن تلك التوقعات تستند إلى الافتراض بأن سعر النفط لن يتجاوز مستوى 80 دولار للبرميل، وأن يكون معدل تقلب العملة المحلية (الباهت) متوسط، وأن تستقر الحالة السياسية، ولا يتم حل للبرلمان.

وذكرت صحيفة بانكوك بوست أن فاريوش قال حتى إذا استمر الاقتصاد في التعافي، فإنه سوف يستغرق عامين على الأقل، ليعود لمستواه قبل الأزمة المالية.

وأظهر التحسن الذي طرأ على المؤشرات الاقتصادية، مثل الطلبات الخارجية والصادرات والتوظيف، أن الاقتصاد التايلاندي خرج بالفعل من الركود.

واتخذ المدير التنفيذي لبنك بانكوك ومدير معهد التنمية والبحث التايلاندي كوسيت بانبيامرات الاتجاه نفسه، حيث توقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 3 %، في ظل العمل ببرنامج التحفيز الحكومي.

وقال كوسيت quot;إن عامل الخطر الوحيد الذى يواجه الاقتصاد التايلاندي هو اعتماده على الاقتصاد العالمي الهش، حيث إنه إذا توقفت الدول الاجنبية أو تأخرت عن تنفيذ إجراءات التحفيز الاقتصادية، فإن تايلاند سوف تواجه مشكلة، لأن القطاع الخاص ليس على استعداد للعب دور مهم في عملية تنظيم الاقتصادquot;.

ويمثل الصراع السياسي عامل خطر آخر، من شأنه عرقلة الانتعاش في تايلاند.