تراجع سعر صرف الدولار أمام الين لأدنى مستوى له منذ 14 عاماً، وسط توقعات بمواصلة البنك المركزي الأميركي إبقاء سعر الفائدة مقارباً للصفر.

طوكيو: تراجع سعر صرف الدولار أمام الين الياباني اليوم إلى أدنى مستوى له منذ 14 عاماً، وسط توقعات بمواصلة البنك المركزي الأميركي الفيدرالي إبقاء سعر الفائدة مقارباً للصفر.

وبلغ سعر صرف الدولار 92 - 86.89 ين ياباني مقابل 39-87.29 ين ياباني في نيويورك، و36 - 88.35 في طوكيو يوم أمس.

وسجل سعر صرف الدولار لفترة وجيزة خلال تعاملات سوق الأوراق المالية في طوكيو بعد ظهر اليوم 86.29 ين ياباني، وهو أدنى مستوى سجله منذ السابع من يوليو 1995، حين بلغ سعر صرف الدولار 84.92 ين ياباني.

وشهد الدولار عمليات بيع مكثفة في الرابع والعشرين من نوفمبر الجاري، بعد إعلان تفاصيل اجتماع (لجنة السوق المفتوح الفيدرالية) الذي عقد مطلع نوفمبر الجاري، وحمل المتداولين في السوق على الاعتقاد بأن تعافي الاقتصاد الأميركي سوف يحتاج بعض الوقت.

وأكد وزير المالية الياباني هيروهيسا فوجي في تصريح للصحافيين اليوم متابعة حركة الدولار والين بحذر، مضيفاً أن الحكومة اليابانية سوف تتخذ الإجراءات، في حال تحركت معدلات صرف العملات بنحو غير اعتيادي.

ويساور صناع السيارات اليابانيين والمصدرين القلق حيال تداعيات ارتفاع سعر صرف الين الياباني، مما يخرج صادراتهم عن دائرة التنافس في الأسواق العالمية. يذكر أن السلطات اليابانية لم تتدخل في عمليات ضبط أسواق العملات منذ مارس 2004.