وقع الاختيار على 5 مشاريع جديدة للانضمام إلى quot;حاضنة مشاريعquot;، التي أنشأتها جمعية النساء المقاولات في المغرب، التي تتكفل بتحفيز النساء حاملات المشاريع الواعدة على خلق مقاولات خاصة بهنّ. وتتركز استراتيجية هؤلاء النساء المقاولات، في الفترة الممتدة من 2009 إلى 2012، على تشجيع وتنمية روح المبادرة للمرأة من خلال إنشاء الأعمال التجارية. وسيمتد التركيز إلى خلق مشاريع في مناطق من الرباط وفاس وطنجة. ويصل عدد النساء رئيسات المقاولات، حسب إحصاء أنجز سنة 2004، قرابة 5 آلاف.

الدار البيضاء: وقع الاختيار على خمسة مشاريع جديدة للانضمام إلى quot;حاضنة مشاريعquot;، التي أنشأتها جمعية النساء المقاولات في المغرب، التي تتكفل بتحفيز النساء حاملات المشاريع الواعدة على خلق مقاولات خاصة بهنّ. ويتعلق الأمر بمركز الاستشارات والتدريب في مجال الهندسة والتعليم، ومصلحة للوساطة بين quot;إر. إم. أquot; والمستثمرين الأجانب، وشركة لإنشاء وتصنيع وتسويق مجموعة جديدة من الملابس النسائية، وروض، ومشروع للهندسة والتجارة الإلكترونية.

وتضم جمعية النساء المقاولات 420 عضوة مقاولة، يوفرن حوالي 30 ألف منصب عمل، وهي حاضرة في 9 محافظات في المملكة المغربية، كما إنه تتوافر خمسة مكاتب إقليمية في كل من مدن الرباط، وفاس، وطنجة، ومراكش، وفي المناطق الجنوبية.

ومنذ إنشائها، تمكّنت الجمعية، التي جمعت غالبية النساء في مراكز القرار في مؤسسات وشركات القطاع العام أو الخاص، خاصة في منصب الرئيس التنفيذي، والمدير العام، ومساعد المدير العام أو المدير، من إبرام 40 اتفاقية تعاون من شركات وطنية ودولية.

وتتركز استراتيجية هؤلاء النساء المقاولات، في الفترة الممتدة من 2009 إلى 2012، على تشجيع وتنمية روح المبادرة للمرأة من خلال إنشاء الأعمال التجارية، وتعزيز نظام الدعم للتحضين، والمشاركة في تعزيز روح المبادرة على الصعيد الوطني، فضلاً عن تحسين إدارة وتشغيل الحاضنات. كما تعتمد أيضاً على اختيار وتعيين المشاريع الواعدة في حلقات دراسية لرفع مستوى الوعي لتنظيم المشاريع، وإقامة الشراكات مع حاضنات تكنولوجية وطنية ودولية أخرى، أو المشاركة في وطنية لجمع التبرعات من الأفراد والجهات المانحة الدولية.

وسيمتد التركيز، خلال هذه الفترة، إلى خلق مشاريع في مناطق من الرباط وفاس وطنجة. ويصل عدد النساء رئيسات المقاولات، حسب إحصاء أنجزته الجمعية المغربية للنساء رئيسات المقاولات سنة 2004، قرابة 5 آلاف. وأسست الجمعية، أخيراً، quot;حاضنة مشاريعquot; في الرباط، بهدف تشجيع روح المقاولة في صفوف المرأة في العاصمة الإدارية. ورصدت لهذه العملية ميزانية أولية تبلغ 1.1 مليون درهم، وهي تقدم الدعم التقني والمالي للنساء الشابات اللواتي يحملن أفكار مشاريع.

وأصبح إطلاق حاضنة الرباط ممكناً بفضل النجاح الذي حققته الحاضنة الأولى في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. وأطلقت الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، بتنسيق مع هيئة quot;التعاون التقني الألمانيquot;، والمركز الجهوي للاستثمار، أخيراً، برنامجاً تأهيلياً لفائدة النساء المقاولات المغربيات. ويهدف المشروع، الذي تقرر أن يمتد 8 أشهر، إلى تمكين النساء المعنيات من تطوير مقاولاتهن، من خلال تشخيص أوضاعها، وإجراء تكوين تطبيقي، يشمل تقنيات التسيير اليومي، وتحدياته بالنسبة إلى المقاولات الناشئة. كما يشمل التنظيم، ومالية المقاولات، وتأطيراً شخصياً لكل مقاولة على حدة.

واستناداً إلى دراسات استطلاعية، أنجزتها الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، في السنوات الثلاث الأخيرة، تتشكل مجمل القضايا المطروحة أمام النساء المقاولات من صنفين، يتعلق الأول بالتسيير، ويشمل صعوبة الولوج إلى التمويل البنكي، وقوة التنافسية على مستوى الأسعار، وصعوبة ضمان وفاء الزبائن، وقلة العاملين ذوي الكفاءات. أما الصنف الثاني من المشاكل، فيشمل ما يتعلق بالتدبير والتنظيم، فضلاً عما يتعلق بوضعية المرأة.