كرر رئيس الوزراء الصيني خلال قمة بين الاتحاد الأوروبي والصين على الأهمية التي تعلقها بكين على استقرار العملة الصينية من أجل اقتصاد البلاد.

بكين: كرر رئيس الوزراء الصيني ون جياباو التشديد اليوم الاثنين خلال قمة بين الاتحاد الأوروبي والصين في نانكين، على الأهمية التي تعلقها بكين على استقرار العملة الصينية من أجل اقتصاد البلاد.

وأكّد جياباو في مؤتمر صحافي أن quot;الحفاظ على نسبة صرف ثابتة للرينمينبي (اسم آخر للين) أمر أساس لاستقرار الاقتصاد الصينيquot;. ويأتي هذا التصريح فيما حذّر المسؤولون الماليون في الاتحاد الأوروبي محاوريهم الصينيين الأحد في نانكين من احتمال زيادة التدابير الحمائية، إذا ما استمرت الاقتصادات الأوروبية في مواجهة الصعوبات، بسبب سعر صرف الين.

ودعا جان كلود يونكر، رئيس المجموعة الأوروبية quot;أوروغروبquot;، التي تضم وزراء المال في منطقة اليورو، والمفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية جواكيم ألومينا ورئيس البنك المركزي الأوروبي جان-كلود تريشيه، بكين من جديد، إلى quot;تسعير منظم وتدريجيquot; للين، خلال محادثاتهم مع ون جياباو ومسؤولين صينيين آخرين، منهم وزير المال وحاكم البنك المركزي. ويعتبر الأوروبيون، أبرز الشركاء التجاريين للصين، أن ارتفاع سعر اليورو مقارنة بالين يؤثّر على صادراتهم.