سيدني - إيلاف: ارتفعت الأسهم الأميركية الأربعاء، مقتربة من الذروة لهذه السنة، بعيد خطة دبي لإعادة هيكلة الديون. كما كانت السوق مدعومة بالتفاؤل حيال موسم التسوق للعطلات المقبلة، في حين أن متاجر التجزئة Staples وGuess قد شهدت أرباحاً إيجابية في الربع الثالث،، وقدمت توجيهات أعلى من توقعات السوق.

وافتتحت سوق الأسهم الأسترالية اليوم مرتفعة (ABN Newswire) وسط إرتفاعات في أسواق الأسهم العالمية. كما ارتفع الذهب إلى ما دون الـ1200 دولار أميركي للأونصة. وكانت أمس سوق الأسهم المحلية قد أنهت اليوم بشكل قوي. وإرتفع مؤشر ستاندرد أند بورز إيإس إكس 200 بنسبة 0.38% أو 17.7 نقطة، لينهي التداولات عند 4719، في حين تقدم أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 0.37 إلى 4733.1 نقطة.

كما واستهل الدولار الأسترالي اليوم تداولاته مرتفعاً. وفي الساعة السابعة صباحاً بتوقيت شرق أستراليا، جرى تداول الدولار عند 0.9260/61 سنت أميركي، بإرتفاع من إغلاق البارحة عند 0.9131/35 سنت أميركي.

وقرر أمس مجلس إدارة المصرف الإحتياطي رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.75 %. وبذلك يكون المصرف قد رفع أسعار الفائدة للشهر الثالث، حيث إستأنف الإقتصاد العالمي نموه، ويتوقع البنك المركزي أن يتواصل ذلك حتى العام المقبل.

في حين أن مرحلة حدوث إنكماش خطر في الإقتصاد قد مرت، وأن سحباً تدريجياً للحوافز النقدية بات ضرورياً. كما ألمح خبراء الإقتصاد أيضاً بأن المصرف الإحتياطي سيقوم برفع أسعار الفائدة ثانيةً للحفاظ على معدلات التضخم، بما يتفق مع تلك المستهدفة على مدى السنوات المقبلة.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
مددت Nufarm ASX:NUF الموعد النهائي بثلاثة أسابيع لبدء إجراء محادثات حول صفقة الإستحواذ المقدرة بـ 2.8 مليار دولار أسترالي، والمقدمة من قبل Sinochem Corp، وعلقت الشركة الصينية بأن تحليل المواد التي تم جمعها خلال العناية الواجبة قد استغرق وقتاً أطول مما كان متوقعاً. وتخطط الشركتان للعمل على أساس حصري للقيام بالعناية الواجبة والتفاوض على صفقة تنفيذ الإتفاق قبل الثالث من شهر كانون الأول/ديسمبر من هذا العام. وقالت نوفارم إن ساينوكيم لا تزال مهتمة بشراء الشركة، غير أن نوفارم ستتقبل عروض أخرى، حين تنتهي الفترة الحصرية مع تاجر الكيميائيات الصيني.

أهم أخبار الشركات
إلى ذلك، كان Westpac ASX:WBC أول بنك رئيس في أستراليا يقوم برفع سعر فوائده، بعدما رفعها المصرف الإحتياطي أمس. وقام وستباك برفع سعر الفائدة على الرهن العقاري المتغير بنسبة 45 نقطة أساس، أي تقريباً ضعف سعر المصرف الإحتياطي. وقال البنك إن الزيادة الكبيرة تعكس إستمرار ضغوط التكلفة التي يواجهها في أسواق تمويل الجملة.

في حين أكدت Telstra ASX:TLS على خططها تعويم SouFun الذي يعد أكبر موقع صيني للعقارات. وقالت تلسترا إنها ستصرف حصتها البالغة 51 % في SouFun Holdings Ltd، عندما تعوم هذه الشركة التجارية في بورصة هونغ كونغ. وكانت تلسترا قد دفعت 254 مليون دولار أميركي لإستثمارها في SouFun في آب / أغسطس 2006.

كما أكدت Perpetual Ltd ASX:PPT لإدارة الصناديق على توجيهات أرباحها للنصف الأول من 2010، وسط تحسن في ثقة العملاء المستثمرين. كما وستواصل الشركة أيضاً ممارسة عمليات الإستحواذ ذات التداولات الصافية المرتفعة. وتتوقع Perpetual بأن تكون الأرباح الكامنة في ربع كانون الأول / ديسمبر 2009 متماشيةً مع ربع أيلول / سبتمبر. وقد يصل صافي الربح بعد خصم الضرائب في النصف الأول بين 40 و50 مليون دولار أسترالي.

وتستكمل BlueScope Steel ASX:BSL بناء خطها الثاني للطلاء المعدني، مع قدرة على الطلاء في الخط، في مصنعها في سيليجون، إندونيسيا. ويسمح خط سيليجون الحالي بإنتاج 100.000 طن سنوياً من التغليف المعدني بالمطاط و40.000 طن سنوياً من الصلب المطلي. ويقوم الخط الجديد بإنتاج رقائق قياس لولبية لمعدات البناء السكني. وسيرتفع مجموع الطاقة الإنتاجية الكلي إلى 265.000 طن سنوياً من التغليف المعدني بالمطاط و160.000 طن سنوياً من الصلب المطلي.

هذا وصرحت Macarthur Coal ASX:MCC بأن مبيعاتها من الفحم قد تعافت عقب الأزمة المالية العالمية، وسط زيادة في إنتاج الصلب. وأكدت الشركة أيضاً على خطط لمضاعفة الإنتاج خلال السنوات الخمس المقبلة. وقد إستأنف زبائنها المعتادون شراء الكميات المتعاقد عليها، ويسعون إلى الحصول على مزيد من الفحم.