هونغ كونغ: قال بنك أبوظبي الوطني اليوم الخميس إنه سيستمر في الاستثمار في دبي، لكنه سيتوخى الحذر، وذلك في الوقت الذي يعتزم فيه التوسع في أنحاء آسيا. وأعلن بنك أبوظبي الوطني، أكبر بنك في الإمارات من حيث القيمة السوقية من هونغ كونغ عن خطط للتوسع في ست دول آسيوية، من بينها الصين والهند وماليزيا.

وقال البنك في وقت سابق هذا الأسبوع إن حجم تعرضه لوحدتين لدبي العالمية المثقلة بالديون، يبلغ 345 مليون دولار. وأدى قلق المستثمرين من تعرض البنك لدبي إلى انخفاض أسهمه 19 % هذا الأسبوع. وأوضح بنك أبوظبي الوطني أن تعرضه يعد منخفضاً مقارنة بأصول يديرها حالياً قيمتها 51 مليار دولار.

وقال مايكل تومالين الرئيس التنفيذي للبنك في مؤتمر صحافي quot;نعم سنقرض عملاء في دبي ونيويورك ولندن وهونغ كونغ، لكن بحرص وانتقائيةquot;. وكان بنك أبوظبي الوطني أعلن أن لديه قروضاً مستحقة على شركتي التنمية العقارية في دبي نخيل وليمتلس تزيد على 200 مليون دولار، وأنه استثمر 114 مليون دولار في صكوك لنخيل قيمتها 3.52 مليار دولار.

وانحدر سهم أبوظبي الوطني 19 %، بعد إعلان تعرضه لدبي، وكان سعر السهم ارتفع إلى مثليه تقريباً منذ بداية العام وحتى منتصف سبتمبر/ أيلول.