أكّد العراق أنّه لن يؤجّل مناقصة من المقرر إجراؤها هذا الأسبوع، وذكر مديرو شركات طاقة كبرى أنهم يعتزمون حضور المناقصة، بالرغم من التفجيرات الأخيرة.

بغداد: أكّدت وزارة النفط العراقية أنّها لن تؤجّل مناقصة من المقرر إجراؤها هذا الأسبوع، وذكر مديرو شركات طاقة كبرى أنهم يعتزمون حضور المناقصة، بالرغم من تفجيرات أودت بحياة 112 شخصاً في بغداد اليوم الثلاثاء.

وأكدت التفجيرات التهديدات الأمنية التي تواجهها كبرى شركات الطاقة، فيما تستعد لإرسال موظفيها إلى العراق، للعمل في بعض أكبر حقول النفط في العالم. وقال صباح عبد الكاظم المسؤول في إدارة التراخيص في الوزارة لرويترز quot;سنمضي في إجراء المناقصة يومي الجمعة والسبت، كما هو مقررquot;.

ووقعت الانفجارات على مسافة من وزارة النفط العراقية، حيث ستجري المناقصة، لكنها هزّت النوافذ في الوزارة، حيث كان العمال يضعون اللمسات النهائية على الاستعدادات لاستقبال ممثلي أكبر شركات النفط في العالم يومي 11 و12 ديسمبر /كانون الأول لحضور المناقصة، التي تطرح الحكومة العراقية فيها عقود خدمات مدتها 20 عاماً لعشرة حقول نفطية غير مستغلة.

وقال مسؤولون تنفيذيون من بعض كبرى شركات النفط في العالم، اتصلت بهم رويترز، إنهم لم يغيروا خططهم بالتوجه إلى العاصمة العراقية، للمنافسة على صفقات بمليارات الدولارات، لتطوير ثالث أكبر احتياطيات من الخام في العالم.