نيويورك/لوس انجليس: قال بنك سيتي جروب الاميركي ان جهاز أبوظبي للاستثمار (اديا) رفع دعوى تحكيم ضده متهما اياه بالادعاء الكاذب فيما يخص استثمارات للجهاز بقيمة 7.5 مليار دولار.واشترى الجهاز الذي يعتبره البعض أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم سندات من البنك الاميركي عام 2007. وبموجب الاتفاق الاصلي يجب تحويل سندات سيتي جروب الى أسهم عادية بسعر بين 31.83 دولار و37.24 دولار للسهم خلال الفترة بين مارس اذار 2010 وسبتمبر أيلول 2011.

وقال محللون ان محاولة الجهاز تخفيف خسائره كانت متوقعة ولكنهم حذروا من أن نجاحها قد يسجل سابقة سيئة بالنسبة لمستثمري سيتي جروب ممن تكبدوا خسائر مماثلة.وبلغ سعر سهم سيتي جروب 3.56 دولار عند الاغلاق يوم الثلاثاء في بورصة نيويورك. ولم يتغير سعره بعد الاغلاق.وقال البنك ان الجهاز يتهمه في دعوى التحكيم التي رفعها يوم الثلاثاء بالاحتيال بالادعاء الكاذب ويطالب بالغاء الاتفاق أو الحصول على تعويض يتجاوز الاربعة مليارات دولار.

وأضاف البنك أنه يعتقد أن المزاعم لا أساس لها وأنه ينوي الدفاع عن نفسه ضدها.وقال ديك بوف المحلل المصرفي لدى روتشديل سيكيوريتيز ان سيتي جروب قد لا يرغب في تسجيل سابقة برد قيمة الاستثمار للجهاز ولكنه يجب أن يرد على ذلك الادعاء من عميل مهم في منطقة رئيسية من العالم.وأضاف بوف quot;من مصلحة سيتي جروب أن يذهب (رئيسه التنفيذي) فيكرام بانديت الى أبوظبي ويخفض سعر التحويل الى عشرة دولارات للسهم ويحل المشكلة... لقد اعتاد (سيتي جروب) أن يكون البنك الرئيسي بعد البنوك العربية (في منطقة الخليج).quot;وفي نهاية العام الماضي كان بنك سيتي جروب متعرضا لدولة الامارات العربية المتحدة بقروض تبلغ نحو 1.92 مليار دولار.وقال والتر تود مدير المحافظ في جرينوود كابيتال مانجمنت انه quot;ليس مندهشاquot; من رفع أبوظبي دعوى تعويض عن الاستثمار.

وأضاف تود quot;ولكنهم اذا كسبوا الدعوى فان ذلك قد يضع كثيرا من الشركات التي كانت تجمع أموالا في تلك الفترة في موقف صعب.quot;وتأتي دعوى جهاز أبوظبي للاستثمار بعد أسابيع من بيع الهيئة العامة للاستثمار بالكويت وجي.اي.سي السنغافورية حصتيهما في سيتي جروب بأرباح تزيد على المليار دولار لكل منهما. وتتراوح قيمة أصول جهاز أبوظبي للاستثمار بين 500 مليار و700 مليار دولار.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قد قالت في السادس من ديسمبر كانون الاول انها حولت الاسهم الممتازة التي كانت تمتلكها في سيتي جروب الى أسهم عادية وباعتها كلها مقابل 4.1 مليار دولار بعائد بلغ 37 بالمئة على استثمارها الاولي في يناير كانون الثاني 2008.وباعت جي.اي.سي نصف حصتها في سيتي جروب في سبتمبر أيلول مستغلة ارتفاع السوق لتحقق أرباحا بلغت 1.6 مليار دولار.

وخسرت اسهم سيتي جروب العادية 85 بالمئة من قيمتها منذ يناير 2008. وتكبدت سيتي جروب 100 مليار دولار جراء شطب من الاصول وقروض استهلاكية منذ بدء الازمة الائتمانية.وقدمت أبوظبي دعما ماليا قدره عشرة مليارات دولار لجارتها دبي المثقلة بالديون حتى تتمكن مجموعة دبي العالمية من سداد مستحقات صكوك اسلامية قيمتها 4.1 مليار دولار على ذراعها العقارية نخيل