أيّد الرئيس السابق للبنك المركزي الأميركي آلان جرينسبان دعوة إلى تشكيل لجنة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري للعمل على خفض العجز في الميزانية الاتحادية.

واشنطن: أيّد الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) آلان جرينسبان اليوم الخميس دعوة إلى تشكيل لجنة من الحزبين الديمقراطي والجمهوري للعمل على خفض العجز في الميزانية الاتحادية.

وفي إفادة مكتوبة سيدلي بها أمام لجنة الأمن الداخلي في مجلس الشيوخ، حذّر جرينسبان من أن الولايات المتحدة تواجه تهديد quot;أزمة في الميزانيةquot;، لم يسبق لها مثيل، بسبب وصول العجز إلى مستويات قياسية.

ووصف جرينسبان اقتراحاً للسناتور الديمقراطي كنت كونراد والسناتور الجمهوري جاد جريج لإنشاء قوة مهام من الحزبين بخصوص خفض العجز بأنها quot;فكرة ممتازةquot;. وتدرس لجنة الأمن الداخلي اللجنة المقترحة، وسط قلق عام متزايد من العجز القياسي في الميزانية.

وستبحث اللجنة، التي تضم 18 عضواً، زيادات في الضرائب وتخفيضات في الإنفاق وسبلاً أخرى ضرورية لمنع الدين العام المتضخم، الذي يبلغ حالياً 12 تريليون دولار، من تقويض قوة الولايات المتحدة على المدى الطويل.

وقد تيسر اللجنة على المشرعين الموافقة على إجراءات لا تحظى بقبول شعبي، مثل تقليص الإنفاق المخصص للتقاعد أو زيادة الضرائب لإعادة الانضباط إلى الميزانية.