الرياض: تنظم هيئة السوق المالية في الخامس والعشرين من شهر صفر المقبل ندوة بعنوان quot;حوكمة الشركاتquot; بالتعاون مع مجلس التجارة السويدي في مدينة الرياض.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم أن تنظيم الندوة يأتي ضمن جهودها الرامية إلى دعم وتعزيز ثقافة الالتزام لإجراءات وتطبيقات حوكمة الشركات في إدارة الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، وتفعيل أفضل الممارسات العالمية في هذا الإطار.

وأشار البيان إلى أن الندوة تهدف إلى توعية المهتمين وذوي العلاقة وأعضاء مجالس الإدارة في الشركات السعودية بأهمية وجود إطار تنظيمي لحوكمة متوازنة ورشيدة في إدارة الشركات، والإطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال، إضافة إلى مناقشة وتبادل الأفكار حول أهم التحديات التي تواجه الشركات في هياكل إدارتها.

وستناقش الندوة عدداً من المحاور المهمة، المتمثلة في دور أعضاء مجالس الإدارات ومسؤولياتهم، والحوكمة في الشركات العائلية، وعلاوة على الأطر التشريعية ومدى الالتزام لها، ودور لجان المراجعة ومسؤولياتها، وفقاً للمستجدات الدولية والمحلية.

وسيشارك في فعاليات الندوة جمع من أبرز المتخصصين في حوكمة الشركات وعدد من المسؤولين والأكاديميين ومديرو الشركات والمهتمين في المملكة، إلى جانب خبراء متخصصين من مملكة السويد، يتحدثون عن تجربة الدول الإسكندنافية، وخاصة تجربة السويد في حوكمة الشركات، كما سيكون هنالك متحدثون من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).